السبت 15 مايو / مايو 2021

حكم العسكر

الصورة
حكم العسكر
سلسلة وثائقية سياسية تناقش العلاقات المدنية العسكرية في العالم العربي وتقدم تشريحا عريضا لعلاقة الجيوش العربية في المنطقة بالحياة السياسية تاريخيا مع التركيز على لحظات الانتقال السياسي ومدى استجابتها لمطالب الثورات الشعبية، وتدقق سلسلة حكم العسكر في التدخلات الناعمة أو المباشرة عبر الانقلابات العسكرية وأثرها على مسار التاريخ.

أحدث الحلقات

الإثنين 26 نيسان 2021
تناقش الحلقة علاقة المؤسسة العسكرية بالسياسة في موريتانيا، وكيف نجح الجيش في السيطرة على الحكم طيلة أربعة عقود عبر سلسلة من الانقلابات العسكرية، وتتساءل الحلقة على طبيعة العلاقة بين الجيش والقوى السياسية المدنية، وكيف طور القادة العسكريون أسلوبا جديدا للتناوب السلمي على السلطة لإضفاء شرعية على حكمهم

تعود قصة مصانع دقيق السمك في نواذيبو إلى الأعوام من 2010 إلى 2014، عندما أتاحت السلطات التراخيص لـ39 مصنعًا بحجة رفع مستوى الاقتصاد المتدني والحد من البطالة.

منذ الانقلاب الذي قاده العقيد ولد السالك في سبعينيات القرن الماضي، بدأت "الفوضى" في موريتانيا التي باتت تشهد في كل عام انقلابًا عسكريًا تتبعه وعود بالخلاص.

في غرفة التحكم بدأت قصة رعب تشيرنوبل. تراكمت الأخطاء بعد تجارب رفعت حرارة المفاعل. شغّل المهندس ألكسندر أكيموف زرّ الأمان، فكان المفتاح إلى الجحيم.

رغم المخاطر الواضحة للمبيدات المحظورة التي تتصدر أسباب السرطان في اليمن، فإنّها تباع في أسواق شعبية ومحلات تجارية أمام أعين الجميع، من دون رقابة أو مُساءلة.

Close