الأحد 2 يونيو / يونيو 2024

فلسطين تطلب تجميد عضوية إسرائيل.. كيف علق الفيفا؟

فلسطين تطلب تجميد عضوية إسرائيل.. كيف علق الفيفا؟

Changed

من اجتماع اليوم للجمعية العمومية للفيفا
من اجتماع اليوم للجمعية العمومية للفيفا - غيتي
أخذ الفيفا بعين الاعتبار طلب فلسطين بضرورة محاسبة إسرائيل على الانتهاكات التي تمارسها بحق القطاع الرياضي الفلسطيني، لا سيما كرة القدم.

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، اليوم الجمعة، إن الفيفا سيأخذ مشورة قانونية مستقلة بشأن دعوة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لإيقاف الاتحاد الإسرائيلي للعبة بسبب الحرب على غزة.

وقرر الفيفا عقد جلسة استثنائية لمجلسه قبل 20 يوليو/ تموز لمراجعة التحليل القانوني للمقترح الفلسطيني، وتحديد كيفية المضي به قدمًا، بعد أن طالب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الجمعة، بتعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي "فورًا" في الفيفا.

"الكرة في ملعبكم"

وقال رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب لرئيس الفيفا جياني إنفانتينو خلال اجتماعه في بانكوك: "الكرة في ملعبكم".

ودعا الرجوب "الفيفا" إلى التحرك بشكل صارم ضد كيان الاحتلال، كما فعلت في حروب سابقة وإلا فهل هناك حروب أهم من حروب؟.

وكان الأمين العام للفيفا قد أكد، أمس الخميس، أنّ الاتحاد سيقدم مقترحًا لجمعيته العمومية (الكونغرس) لتطبيق عقوبات إلزامية، بما فيها خسارة مباريات، في حوادث الانتهاكات العنصرية بجميع الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211 اتحادًا وطنيًا.

وبعث ماتياس غرافستروم، الذي تولى منصب الأمين العام للفيفا رسميًا هذا الأسبوع، برسالة إلى جميع الاتحادات الأعضاء يوضح فيها الاقتراح، الذي يتضمن القواعد والعقوبات والإجراءات في أرض الملعب، والتهم الجنائية المحتملة.

وناقش الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الكونغرس الـ74 لاتحاداته في بانكوك العدوان على قطاع غزة، بناءً على طلب الاتحاد الفلسطيني للعبة، الذي يدعو إلى فرض عقوبات على الاتحاد الإسرائيلي بسبب الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي يرتكبها الاحتلال.

خسائر فلسطين

وشدّدت الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على مواصلة الدعم المقدّم للاتحاد الفلسطيني، وأعربت الجمعية العمومية المكونة من 47 عضوًا عن دعمها الكامل لمقترح المشروع المقدّم من الاتحاد الفلسطيني إلى الجمعية العمومية للاتحاد الدولي، بإيجاد حلول سريعة وفعالة في مواجهة الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل، واستمرار الخسائر الفادحة لأرواح الأبرياء في عدوانها على غزة.

وبيّن الرجوب خلال الاجتماع أن "عدد الشهداء الرياضيين بلغ 256 لاعبًا وإداريًا وفنيًا، إضافة إلى عشرات المفقودين تحت الأنقاض، ومئات اعتقلوا في ظروف صعبة وقاسية، إلى جانب تدمير كل المنشآت الرياضية في قطاع غزة، حيث حولتها قوات الاحتلال إلى مراكز للتحقيق والتعذيب".

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، مكبدًا القطاع الرياضي خسائر فادحة، إذ دمر الجيش الإسرائيلي 55 منشأة رياضية، منها 45 لكرة القدم، بواقع 38 منشأة في قطاع غزة، و7 منشآت بالضفة الغربية. كما اعتقلت قوات الاحتلال 11 رياضيًا في الضفة الغربية وحدها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close