السبت 18 مايو / مايو 2024

اللحوم المصنعة.. ما قيمتها الغذائية وهل تشكل بديلًا صحيًا عن اللحوم الطبيعية؟

اللحوم المصنعة.. ما قيمتها الغذائية وهل تشكل بديلًا صحيًا عن اللحوم الطبيعية؟

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" تسلط الضوء على فوائد اللحوم المصنعة مخبريًا (الصورة: غيتي)
يتجه العلماء في المستقبل القريب لإنتاج لحوم مصنعة بالكامل في المختبرات، وذلك بهدف تخفيف الضغط على مزارع الأبقار والماشية.

أصبحت إيطاليا الدولة الأولى في الاتحاد الأوروبي التي تحظر بيع وإنتاج واستيراد اللحوم الاصطناعية أو المستنبتة أو المختبرية.

ويمكن الحصول على هذه اللحوم عبر أخذ خلايا جذعية من لحوم ماشية حية، وتتم زراعتها ونموها في المختبر على مدار أسابيع، بحيث يقول المدافعون عن هذه التقنية إنه لا يلزم قتل الماشية لإنتاج كرات اللحم، وهذا أفضل للبيئة والمناخ.

ويتجه العلماء في المستقبل القريب لإنتاج لحوم مصنعة بالكامل في المختبرات، وذلك بهدف تخفيف الضغط على مزارع الأبقار والماشية.

ما هي القيمة الغذائية للحوم الاصطناعية؟

وبشأن القيمة الغذائية التي من الممكن أن تحتويها كرة اللحم المستنبتة مخبريًا، توضح الخبيرة في التغذية نادين رياشي، أن الخبراء يحاولون العمل على جعل القيمة الغذائية لهذه اللحوم أقرب للحوم الطبيعية، الحمراء منها والبيضاء.

وتضيف في حديث لـ"العربي" من استديوهات لوسيل، أنه ليس هناك أرقام محددة حول القيمة الغذائية للحوم المخبرية، لكنها تؤكد أن للحوم المستنبتة قيمة غذائية لاحتوائها على البروتين، وعلى نسبة قليلة من الدهون المشبعة، والتي يتم استبدالها بنوع آخر موجود في المصادر النباتية.

وتشير الخبيرة في التغذية نادين رياشي، إلى أن المشكلة الأساسية التي تواجه هذه اللحوم هي تكلفتها المرتفعة

وتوضح أن الدراسات التي أجريت على  اللحوم الاصطناعية كانت جيدة، بحيث عملت على استبدال اللحوم المشبعة بالدهون بالأوميغا 3 وهو من الدهون الجيدة، بالإضافة إلى عدم وجود المضادات الحيوية فيها اللحوم المستنبتة، كما عملت الأبحاث على زيادة بعض أنواع السكريات الموجودة بالنباتات بهدف تدعيم اللحوم بالألياف.

وتضيف رياشي أن اللحوم المخبرية لن تكون ملوثة بالبكتيريا الموجودة باللحوم صحية، مشيرة إلى أنها تسمى باللحوم النظيفة، بحيث ستكون نسبة الخطر بالتسمم الغذائي شبه معدومة.

ثورة في عالم اللحوم

وفي حديث لـ"العربي" من العاصمة الأردنية عمان، يرى الخبير الدولي في سلامة الغذاء منصور الدلقموني أن اللحوم المخبرية ستكون هي الثورة في عالم اللحوم البديلة للحم الحي.

ويشرح أن اللحوم المستزرعة مخبريًا هي اللحوم التي يتم إنتاجها من خلايا جذعية لحيوانات حية، بحيث يتم استنباتها داخل المختبرات وتظهر على شكل خيطي، ومن ثم تتشكل على شكل لحوم، مشيرًا إلى أنها تشبه اللحوم المفرومة فقط.

يتجه العلماء في المستقبل القريب لإنتاج لحوم مصنعة بالكامل في المختبرات
يتجه العلماء في المستقبل القريب لإنتاج لحوم مصنعة بالكامل في المختبرات - غيتي

وفيما يضيف أن هذه التقنية لا تعطي لحومًا بالشكل الكامل، أي أنها لا تحتوي على العظام، يشير إلى أن هذه التقنية بدأت بإنتاج اللحوم الحمراء ثم انتقلت إلى اللحم الأبيض المتمثل في الدواجن والأسماك.

ومن الأسباب التي دفعت إيطاليا لحظر اللحوم الاصطناعية، حسب الدلقموني أن روما تعد من المطابخ العالمية التي تعتمد الذوق والكثير من الأمور المتخصصة في صناعة الغذاء وفي عالم الطبخ.

ويتوقع الخبير الدولي في سلامة الغذاء أن العالم سيجد اللحوم المخبرية على موائده شاء أم أبى نتيجة أزمة الغذاء العالمي، وستكون هي البديل القادم للحوم الطبيعية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close