السبت 27 يوليو / يوليو 2024

قد يصل للمجاعة.. انعدام الأمن الغذائي يهدد الملايين بجنوب السودان

قد يصل للمجاعة.. انعدام الأمن الغذائي يهدد الملايين بجنوب السودان

شارك القصة

يحتاج ما يصل إلى تسعة ملايين شخص لمساعدات إنسانية في جنوب السودان
يحتاج ما يصل إلى تسعة ملايين شخص لمساعدات إنسانية في جنوب السودان - غيتي
يهدد انعدام الأمن الغذائي الحاد الملايين في جنوب السودان وسط أزمات متعددة تعصف بالدولة الأحدث عهدًا في العالم.

حذرت الأمم المتحدة الثلاثاء من أن أكثر من سبعة ملايين شخص في جنوب السودان، يواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي الحاد في الأشهر المقبلة، من بينهم عشرات الآلاف الذين قد يتعرضون لمستوى "كارثي" من المجاعة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان: "ما يُقدّر بنحو 7,1 مليون شخص من المرجح أن يتعرضوا لمستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد بين أبريل/ نيسان ويوليو/ تموز 2024".

وأضاف أن ضمن هذه المجموعة هناك "79 ألف شخص معرضون لخطر مستوى كارثي (المرحلة الخامسة من تصنيف الأمن الغذائي)"، أي ما يعادل المجاعة، "معظمهم في مواقع متأثرة بالصدمات المرتبطة بالمناخ والأزمات الاقتصادية والنزاعات".

وبعد مرور نحو 13 عامًا على نيلها الاستقلال عام 2011، لا تزال الدولة الأحدث عهدًا في العالم تعاني من عدم الاستقرار وتفشي العنف.

أزمة اللاجئين في جنوب السودان

ويحتاج ما يصل إلى تسعة ملايين شخص لمساعدات إنسانية في جنوب السودان، الذي تعرض خلال العام الماضي لضغوط متزايدة بسبب الحرب في السودان.

ومنذ اندلاع القتال في السودان في أبريل/ نيسان 2023، فرّ نحو 670 ألف شخص من الشمال إلى جنوب السودان، وفقًا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، نحو 80% منهم هم أساسًا من جنوب السودان، وكانوا قد لجأوا سابقًا إلى السودان.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية: "يواصل تدفق العائدين واللاجئين تشكيل ضغط إضافي على الخدمات المحدودة عند النقاط الحدودية والمناطق التي يقصدونها".

ولم يتم تمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لجنوب السودان التي تبلغ ميزانيتها 1,8 مليار دولار إلا بنسبة 11% فقط هذا العام.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قد أعلنت قبل أيام أن 1.3 مليون لاجئ عادوا إلى ديارهم في جنوب السودان خلال السنوات الست الماضية.

ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة، يعيش 2.2 مليون مواطن من جنوب السودان كلاجئين في المنطقة التي تضم كينيا وأوغندا والسودان وإثيوبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close