الأحد 2 يونيو / يونيو 2024

تحسبًا لهجمات من بيونغيانغ.. سول ترفع حالة التأهب في 5 من سفاراتها

تحسبًا لهجمات من بيونغيانغ.. سول ترفع حالة التأهب في 5 من سفاراتها

Changed

كوريا الشمالية كوريا الجنوبية
أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قبل فترة قصيرة أنّ كوريا الجنوبية هي "العدو الرئيسي" لبلاده - غيتي
قال جهاز الاستخبارات الوطني الكوري الجنوبي إنه "رصد مؤشرات عدة على أن كوريا الشمالية تخطط لهجمات إرهابية ضد موظفي سفارتها في عدة دول.

اتهم جهاز الاستخبارات في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة، كوريا الشمالية بالتخطيط لهجمات "إرهابية" ضد سفارات سول ومواطنيها في الخارج، وتم الإعلان عن رفع مستوى تأهب بعثاتها الدبلوماسية في خمس دول.

وقال جهاز الاستخبارات الوطني الكوري الجنوبي إنه "رصد مؤشرات عدة على أن كوريا الشمالية تخطط لهجمات إرهابية ضد موظفي سفارتنا أو مواطنينا في عدة دول"، ذاكرًا الصين وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

وأشار في بيان إلى أن "كوريا الشمالية أرسلت عناصر إلى هذه الدول لتعزيز مراقبة السفارات الكورية الجنوبية، وتقوم أيضًا بتحركات محددة مثل البحث عن مواطنين كوريين جنوبيين قد يصبحون هدفًا إرهابيًا محتملًا".

رفع مستوى التأهب

والخميس، أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أنها رفعت مستوى التأهب لمكافحة الإرهاب في سفاراتها في كمبوديا ولاوس وفيتنام، وفي قنصلياتها في شنيانغ في شمال شرق الصين، وفي فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا.

ولدى بيونغيانغ أيضًا بعثات دبلوماسية في هذه الأماكن الخمسة.

واعتبر جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي أنّ هذه التهديدات مرتبطة بموجة من انشقاقات مغتربين كوريين شماليين علقوا في الخارج خلال جائحة كوفيد-19، ويسعون بأي وسيلة إلى تجنب العودة بعدما أعادت بيونغيانغ فتح حدودها حاليًا.

ويُعتبر الانشقاق جريمة خطرة في كوريا الشمالية، ويواجه مَن يحاولون الانشقاق عقوبات شديدة مع عائلاتهم الموجودة في بلادها، كما يمكن أن يُعاقب أشخاص مرتبطون بشكل غير مباشر بالفرد المنشق.

وأفادت الاستخبارات الكورية الجنوبية بأنه يشتبه في أن دبلوماسيين كوريين شماليين أرسلوا تقارير كاذبة إلى بيونغيانغ متهمين كوريا الجنوبية بتحريض هؤلاء الأشخاص على الانشقاق، من أجل تجنب اعتبارهم مسؤولين بشكل غير مباشر ومعاقبتهم.

ورأى في النتيجة أن النظام الكوري الشمالي قد يكون "يستعد لإجراءات انتقامية" ضد دبلوماسيين كوريين جنوبيين.

ووصل 196 كوريًا شماليًا إلى كوريا الجنوبية العام الماضي، وهو أكبر عدد منذ عام 2017، وفقًا لوزارة إعادة التوحيد في كوريا الجنوبية. وينتمي نحو عشرة منهم إلى النخبة في البلاد، مثل الدبلوماسيين وعائلاتهم.

وأعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قبل فترة قصيرة أنّ كوريا الجنوبية هي "العدو الرئيسي" لبلاده، وأن أي احتمال لإعادة التوحيد معها غير مجد.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close