السبت 18 مايو / مايو 2024

احتجاجات الطلاب.. اعتقال العشرات وتضامن مع غزة بحفل تخرج في ميشيغان

احتجاجات الطلاب.. اعتقال العشرات وتضامن مع غزة بحفل تخرج في ميشيغان

Changed

اعتقلت الشرطة الأميركية 25 محتجًا على الأقل خلال اشتباكات في جامعة فرجينيا
اعتقلت الشرطة الأميركية 25 محتجًا على الأقل خلال اشتباكات في جامعة فرجينيا - الأناضول
تستعدّ جامعات أميركية أخرى لمزيد من الاحتجاجات خلال حفلات التخرج تضامنًا مع الفلسطينيين بمواجهة الحرب الإسرائيلية عليهم.

عطّل محتجّون مؤيدون للفلسطينيين لفترة وجيزة حفل تخرّج في جامعة ميشيغان الأميركية، بينما اعتقلت الشرطة الأميركية 25 محتجًا على الأقل خلال اشتباكات في جامعة فرجينيا.

وتستعدّ جامعات أميركية أخرى لمزيد من الاحتجاجات خلال حفلات التخرج.

وأظهرت مقاطع مصوّرة جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي عشرات الطلاب وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية التقليدية وقبعات التخرّج ويلوّحون بالأعلام الفلسطينية أثناء سيرهم في الممر الأوسط لاستاد ميشيغان في آن أربور.

واستمرّ الحفل ورافقت شرطة الحرم الجامعي المتظاهرين نحو الجزء الخلفي من الاستاد، لكن لم يتم إلقاء القبض على أي شخص.

وقالت كولين ماستوني المتحدثة باسم الجامعة في بيان: "لقد حدثت احتجاجات سلمية مثل هذه في احتفالات التخرّج بجامعة ميشيغان منذ عقود. تدعم الجامعة حرية الرأي والتعبير، ويُسعد قيادات الجامعة أنّ حفل التخرّج اليوم كان بمثابة لحظة فخر وانتصار".

وتُعدّ جامعة ميشيغان واحدة من الجامعات العديدة التي غيّرت بروتوكولاتها الأمنية لحفلات التخرّج.

وقالت الجامعة لوكالة رويترز الأسبوع الماضي، إنّها درّبت متطوّعين من الموظفين على كيفية التخفيف من حدة الاضطرابات، وهو تغيير عن الواجبات المعتادة المتمثّلة في إرشاد الضيوف حول الحرم الجامعي وإلى مقاعدهم.

وشهدت عطلة نهاية الأسبوع المزيد من الاحتجاجات في الجامعات الأميركية في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة وسقوط ضحايا بشكل يومي.

واستدعت العديد من الجامعات، بما في ذلك جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك الشرطة لقمع الاحتجاجات.

اعتقال العشرات في فرجينيا

وشهدت جامعة فرجينيا في شارلوتسفيل مجددًا توترات لفترة وجيزة أمس السبت. وشوهد ضباط شرطة مكافحة الشغب في مقطع مصوّر، وهم يدخلون مخيمًا للمتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، ويُقيّدون بعض المتظاهرين بقيود بلاستكية ويسحبونهم عبر العشب، ويستخدمون ما بدا أنّه رذاذ كيميائي.

وقالت جامعة فرجينيا في بيان صحفي: إنّ المحتجّين خالفوا عددًا من سياساتها من خلال نصبهم لخيام مساء يوم الجمعة واستخدامهم لمكبّرات صوت.

وقال جيم ريان رئيس الجامعة في رسالة: إنّ المسؤولين علموا أنّ "أفرادًا لا صلة لهم بالجامعة" ممن شكّلوا "بعض المخاوف على السلامة" انضمّوا للمحتجين في الحرم الجامعي.

وندّدت مجموعة أطلقت على نفسها اسم "مخيم جامعة فرجينيا للاعتصام من أجل غزة" بقرار الجامعة استدعاء الشرطة.

وقالت شرطة شيكاغو على منصة "إكس": إنّ العشرات اعتُقلوا بتهمة التعدّي الجنائي على الأملاك خارج معهد الفن في مظاهرة أمس السبت، بعد أن استدعى المعهد الشرطة لفضّ المحتجين الذين قال إنّهم يشغلون حرمه بشكل غير قانوني.

ولم تتطوّر المواجهات إلى تنفيذ اعتقالات في جامعات أخرى.

ويحتشد طلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة أو يُقيمون خيامًا في عشرات الجامعات للتضامن مع غزة، ولمطالبة الرئيس جو بايدن ببذل المزيد من الجهد لوقف إراقة الدماء في غزة. كما يُطالبون جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، مثل شركات توريد الأسلحة.

واعتقلت الشرطة حتى الآن أكثر من 2000 متظاهر من جامعات في جميع أنحاء البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close