الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

اشتباكات واعتقالات.. الشرطة تتصدى لاحتجاجات الطلاب في جامعات أميركا

اشتباكات واعتقالات.. الشرطة تتصدى لاحتجاجات الطلاب في جامعات أميركا

Changed

أفادت صحيفة طلاب جامعة كاليفورنيا بأن أنصار إسرائيل حاولوا بعنف هدم مخيم احتجاجي مؤيد للفلسطينيين في الحرم الجامعي - غيتي
أفادت صحيفة طلاب جامعة كاليفورنيا بأن أنصار إسرائيل حاولوا بعنف هدم مخيم احتجاجي مؤيد للفلسطينيين في الحرم الجامعي - غيتي
أفادت وسائل إعلام أميركية بأنه تم اعتقال ما لا يقل عن 1000 شخص في أكثر من 25 حرمًا جامعيًا بـ21 ولاية منذ 18 أبريل الماضي. 

اندلعت اشتباكات خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، بعد ساعات من إقدام شرطة نيويورك على فضّ اعتصام جامعة كولومبيا بالقوة.

وأفادت صحيفة طلاب جامعة كاليفورنيا بأن أنصار إسرائيل حاولوا بعنف هدم مخيم احتجاجي مؤيد للفلسطينيين في الحرم الجامعي. 

الشرطة تحاول فض اعتصام في جامعة بفلوريدا 

وفي جامعة جنوب فلوريدا، استخدمت الشرطة الأميركية اليوم الأربعاء، الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لفض اعتصام طلاب مؤيدين لفلسطين في الجامعة الواقعة بمدينة تامبا.

ووفق وسائل إعلام محلية، تم اعتقال ما لا يقل عن 10 أشخاص، بالتزامن مع استمرار توسّع الاحتجاجات إلى جامعات أخرى في فلوريدا.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، العديد من المتظاهرين وهم يستخدمون المظلات أو لافتاتهم لتجنب التعرض للغاز المسيل للدموع.

مداهمة جامعة كولومبيا

ومساء الثلاثاء، دهمت شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا، وفضت اعتصام الطلاب المؤيدين لفلسطين والمناهضين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقامت باعتقال العشرات منهم.

وبحسب وسائل أعلام أميركية، فقد أخلت الشرطة جميع المتظاهرين من حرم الجامعة التي أصبحت مركز الحراك الطلابي المناصر للقضية الفلسطينية، والمناهض للحرب على القطاع الفلسطيني المحاصر.

وجرت هذه المداهمة بناء على طلب إدارة الجامعة التي قالت رئيستها نعمت مينوش شفيق في رسالة نُشرت ليل الثلاثاء، إنّها طلبت أيضًا من الشرطة الإبقاء على انتشارها الأمني داخل الحرم الجامعي حتى 17 مايو/ أيار على الأقل.

وفي 18 أبريل/ نيسان الماضي، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصامًا بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

اعتقال ألف شخص في الجامعات الأميركية

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

وأفادت وسائل إعلام أميركية بأنه تم اعتقال ما لا يقل عن 1000 شخص في أكثر من 25 حرمًا جامعيًا بـ21 ولاية منذ 18 أبريل الماضي. 

وهدد رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، بأن "الكونغرس سيتحرك لإنهاء ما زعم أنه معاداة للسامية داخل الحرم الجامعي، إذا لم يُسيطر رؤساء الجامعات على الوضع". وقد جاء ذلك خلال كلمة له في مبنى الكابيتول هيل.

وتطلب الحركة الطلابية بقطع العلاقات بين كبريات الجامعات الأميركية الخاصة ورعاة وشركات مرتبطة بإسرائيل وتدعو لوقف العدوان على غزة.

واتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، حيث شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأميركية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close