الخميس 30 مايو / مايو 2024

وفاة أول مريض خضع لزرع كلية خنزير معدّل وراثيًا

وفاة أول مريض خضع لزرع كلية خنزير معدّل وراثيًا

Changed

يُعدّ النقص في توافر الأعضاء مشكلة تطال مختلف أنحاء العالم - غيتي
يُعدّ النقص في توافر الأعضاء مشكلة تطال مختلف أنحاء العالم - غيتي
قال المستشفى الذي أجرى عملية زرع الكلية إن ريتشارد سليمان سيبقى "منارة أمل لعدد كبير من مرضى زرع الأعضاء في العالم".

توفي المريض الذي خضع لأوّل عملية زرع كلية خنزير معدّل وراثيًا لشخص حيّ، بعد شهرين من إجراء العملية.

ونشر مستشفى "ماساتشوستس جنرال هوسبيتال" في بوسطن، الذي أجرى هذه العملية بيانًا بوقت متأخر من أمس السبت، أعرب فيه عن "حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة لريك سليمان".

وقال البيان: "لا مؤشرات لدينا على أنّ الوفاة مرتبطة بعملية زرع الكلية التي أجريت له أخيرًا".

وتمكّن الجراحون في "ماساتشوستس جنرال هوسبيتال" في مارس/ آذار الفائت، من أن يزرعوا للمرة الأولى كلية خنزير معدّل وراثيًا لمريض حيّ هو ريتشارد سليمان البالغ 62 عامًا والذي كان يعاني من فشل كلوي مزمن.

وفاة ريتشارد سليمان

ولفتت المستشفى إلى أن سليمان سيبقى "منارة أمل لعدد كبير من مرضى زرع الأعضاء في العالم، ونحن ممتنون جدًا لثقته وجهوده الرامية إلى التقدّم في مجال زرع الأعضاء".

ويُعدّ النقص في توافر الأعضاء مشكلة تطال مختلف أنحاء العالم. وكان مستشفى بوسطن أشار في مارس/ آذار الفائت إلى وجود 1400 مريض على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زرع كلى في "ماساتشوستس جنرال هوسبيتال" وحدها.

وأوضح المستشفى أنّ كلية الخنازير التي استُخدمت في عملية الزرع وفّرتها شركة "ايه جينيسيس" eGenesis للتكنولوجيا الحيوية، وعُدّلت وراثيًا لإزالة الجينات الضارة وإضافة بعض الجينات البشرية.

يتم تعديل الخنازير وراثيًا للحد من خطر تصدي الجهاز المناعي للمتلقي للعضو الدخيل - أسوشيتد برس
يتم تعديل الخنازير وراثيًا للحد من خطر تصدي الجهاز المناعي للمتلقي للعضو الدخيل - أسوشيتد برس

وسنة 2018، خضع سليمان الذي كان يعاني من مرض السكري من النوع الثاني ومن ارتفاع في ضغط الدم، لعملية زرع كلية بشرية، لكنّها توقفت عن العمل بعد خمس سنوات وبات المريض يخضع لغسل كلى.

وعندما أعلن المستشفى نجاح عملية الزرع، أوضح سليمان أنه وافق على الخضوع لها "لا لتساعده فقط، بل لبث الأمل في نفوس آلاف يحتاجون إلى عمليات زرع من أجل البقاء على قيد الحياة".

"ألهم مرضى كثيرين"

وفي بيان نُشر عبر موقع المستشفى الإلكتروني، قال أفراد عائلته: "نشعر بحزن عميق لرحيل حبيبنا ريك بشكل مفاجئ"، مشيرين إلى أنهم شعروا بـ"ارتياح كبير عندما أدركوا أنه ألهم مرضى كثيرين ينتظرون بصبر الخضوع لعملية زرع أعضاء".

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة الأميركية، ضمّت قائمة الانتظار للخضوع إلى عملية زرع كلى أكثر من 89 ألف مريض اعتبارًا من مارس/ آذار 2024.

ويوميًا، يموت ما معدله 17 شخصًا وهم ينتظرون الخضوع لعملية زرع أعضاء.

وتُعدّ عمليات زرع أعضاء من كائنات إلى أخرى مجالًا متناميًا يُعرف بتسمية "نقل أعضاء بين الكائنات الحية" Xenotransplantation.

وبعد نحو شهر من عملية سليمان، أجرى الجراحون في جامعة لانغون هيلث في نيويورك عملية زرع مماثلة لليزا بيسانو، التي تعاني قصورًا في القلب والكلى.

وسبق أن أجريت عمليات زرع كلى من الخنازير المعدلة وراثيًا لبشر متوفين دماغيًا، لكن سليمان كان أول شخص على قيد الحياة يخضع لعملية مماثلة.

كذلك سبق لمريضين على قيد الحياة أن خضعا سنة 2023 لعمليتي زرع قلبين من خنزير معدل وراثيًا، لكنهما فارقا الحياة بعد أقل من شهرين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close