Skip to main content

بعد شهادة عن "معاداة السامية".. استقالة رئيسة جامعة أميركية مرموقة

الأحد 10 ديسمبر 2023
قدمت ماغيل شهادتها في جلسة استماع أمام الكونغرس مُخصّصة للبحث بمعاداة السامية في الجامعات - رويترز

استقالت رئيسة جامعة بنسيلفانيا الأميركية المرموقة إليزابيث ماغيل من منصبها، بعد موجة انتقادات واسعة طالتها على خلفية جلسة استماع في الكونغرس بشأن "معاداة السامية" في جامعات الولايات المتحدة بعد اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأعلن رئيس مجلس أمناء الجامعة سكوت بوك أمس السبت، أن ماغيل "قدمت استقالتها بشكل طوعي، ووافقت على البقاء في منصبها حتى يتمّ تعيين رئيس مؤقت".

وأكد متحدث باسم الجامعة أنّ بوك بدوره استقال من منصبه.

وماغيل واحدة من رئيسات ثلاث جامعات أميركية مرموقة تعرّضن لانتقادات حادة بعد مثولهم الثلاثاء الماضي أمام الكونغرس في جلسة استماع مُخصّصة للبحث بـ"معاداة السامية" في الجامعات.

وقدّمت الرئيسات الثلاث مطالعات قانونية وأخلاقية مطوّلة، وتفادين الإجابة المباشرة عن أسئلة شملت الاستفسار عمّا إذا كانت الدعوة إلى "إبادة اليهود" تشكّل انتهاكًا للقوانين الطلابية في الجامعات.

وأثارت تصريحات ماغيل ورئيسة جامعة هارفارد كلودين غاي ورئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سالي كورنبلوث انتقادات غاضبة، حيث طالب 74 مشرّعًا أميركيًا بإقالة الرئيسات الثلاث، بينما اعتبر الحاكم الديمقراطي لولاية بنسيلفانيا جوش شابيرو أن أداء ماغيل كان "مخزيًا".

وأعلن أحد المتبرعين لجامعة بنسيلفانيا سحب دعم بقيمة 100 مليون دولار قدّمه لكلية إدارة الأعمال.

"عليك الاستقالة"

وخلال جلسة الاستماع أمام الكونغرس، سألت العضو في الكونغرس إليز ستيفانيك الرئيسات الثلاث عمّا إذا كانت الدعوة إلى "إبادة اليهود" تشكّل مخالفة لقواعد التصرف في الجامعات. وردّت ماغيل بالقول: "إذا تحوّل الخطاب إلى تصرّف، يمكن أن يكون مضايقة، نعم".

ومع مواصلة ستيفانيك البحث عن إجابة مباشرة، ردت ماغيل بالقول إنّ القرار بشأن اعتباره مضايقة أم لا سيكون مرتبطًا بدراسة الحالة لدى وقوعها والسياق الذي حصلت فيه.

لكنّ إجابتها أثارت غضب ستيفانيك التي قالت لماغيل: "الأمر لا يرتبط بالسياق. الإجابة هي نعم، ولذا عليك الاستقالة".

تصاعدت معاداة السامية وكراهية الإسلام بشكل حاد في أميركا منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة- رويترز

وعلّقت ستيفانك على استقالة ماغيل، وتوجّهت عبر منصة "إكس" إلى رئيستي هارفارد وماساتشوستس بدعوتهما إلى "القيام بالأمر الصحيح. العالم يراقب"، في تلميح إلى الاستقالة أيضًا.

"أنا آسفة"

وأتى الإعلان عن استقالة ماغيل غداة تقديم رئيسة جامعة هارفارد كلودين غاي اعتذارًا علنيًا عن تعليقات أدلت بها خلال جلسة الاستماع في الكونغرس.

وقالت في مقابلة نشرتها صحيفة "هارفارد كريمسون" الطلابية في الجامعة: "أنا آسفة. كان يجب أن يكون ذهني حاضرًا في تلك اللحظة لأقوم بالعودة إلى الحقيقة التي ترشدني، وهي أن الدعوات إلى العنف ضد مجتمعنا اليهودي والتهديدات الموجهة لطلابنا اليهود لا مكان لها في جامعة هارفارد، ولن تمر بدون أن يتم التصدي لها".

ووضعت الحرب الإسرائيلية على غزة الجامعات الخاصة في الولايات المتحدة أمام معضلة دقيقة تتمثّل في تلبية مطالب داعميها الأثرياء المؤيدين لإسرائيل، والحفاظ في الوقت عينه على حق طلابها في التعبير عن آرائهم الداعمة للفلسطينيين.

وقام عدد من الأثرياء الأميركيين أو لوّحوا على الأقل بوقف تبرّعاتهم لمؤسسات تعليم عالٍ عريقة مثل جامعة هارفارد في ولاية ماساتشوستس وجامعة بنسلفانيا.

كما واجه المسؤولون عن جامعتي كولومبيا في نيويورك وستانفورد في ولاية كاليفورنيا مطالبات بالنأي بأنفسهم بشكل لا لبس فيه عن مجموعات طلابية مؤيدة للفلسطينيين تتهم إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في منشورات يتم توزيعها خلال تحركاتها.

في المقابل، دعت مجموعة من أساتذة هارفرد إلى وضع حد للمضايقات في حق طلاب وقّعوا عريضة مناهضة لإسرائيل.

المصادر:
العربي - وكالات - ترجمات
شارك القصة