السبت 18 مايو / مايو 2024

قتيلان وجرحى بضربات روسية.. زيلينسكي يحث شعبه على الدعاء

قتيلان وجرحى بضربات روسية.. زيلينسكي يحث شعبه على الدعاء

Changed

أصيب 6 أشخاص على الأقل بجروح في هجوم بطائرة مسيّرة استهدف مدينة خاركيف
أصيب 6 أشخاص على الأقل بجروح في هجوم بطائرة مسيّرة استهدف مدينة خاركيف - رويترز
حث الرئيس فولوديمير زيلينسكي الشعب الأوكراني في عيد القيامة على الاتحاد والدعاء لبعضهم وللجنود الذين يقاتلون على الجبهة في مواجهة الهجوم الروسي.

قُتل شخصان في قصف صاروخي روسي على منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، بينما أصيب 6 أشخاص على الأقل بجروح في هجوم بطائرة مسيّرة استهدف مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد، وفق ما أفاد مسؤولون محليون الأحد.

وتزامن ذلك مع احتفال أبناء الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي في روسيا وأوكرانيا، بعيد الفصح.

وقال الحاكم الأوكراني لمنطقة دونيتسك فاديم فيلاشكين عبر تطبيق تلغرام: "في بوكروفسك: أدى سقوط صواريخ إلى مقتل شخصين وإلحاق أضرار بمنزل".

وتقع هذه البلدة على مسافة نحو 60 كلم شمال غرب مدينة دونيتسك، عاصمة المنطقة التي تحتلها روسيا وأعلنت ضمّها إلى أراضيها في أعقاب الهجوم.

قصف روسي على خاركيف بأوكرانيا
قصف روسي على خاركيف بأوكرانيا - رويترز

إلى ذلك، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن الجيش الروسي أطلق 24 مسيّرة إيرانية الصنع خلال ليل السبت الأحد، مؤكدة أنها أسقطت 23 منها.

وأفاد حاكم خاركيف أوليغ سينيغوبوف "باحتراق منزل وملحقاته" بسبب الهجوم، لافتًا إلى إصابة ستة أشخاص بجروح بينهم طفلة مولودة في العام 2015.

زيلينسكي يحث الشعب الأوكراني على الدعاء والاتحاد

واليوم الأحد، أحيت أوكرانيا وروسيا الفصح، حيث حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشعب الأوكراني على الاتحاد والدعاء لبعضهم وللجنود الذين يقاتلون على الجبهة.

وفي مقطع فيديو نشر على تطبيق تلغرام، قال زيلينسكي: "لنصلي جميعًا من أجل بعضنا. عندما نتقارب جميعًا... لا نعود غرباء".

وأضاف، وهو يقف أمام كاتدرائية القديسة صوفيا التي يمتد تاريخها لألف عام في كييف، وهي مَعلم ديني ومعماري يمثل عقيدة البلاد، أن أوكرانيا تقاتل الآن منذ ما يزيد على 800 يوم ضد روسيا في مسعى لتحقيق النصر.

وتابع قائلًا "ستنتصر الحياة بالتأكيد على الموت".

بوتين يحضر قداس عيد القيامة

وحث زيلينسكي، وهو يهودي، على الدعاء أولًا للجنود الذين يقضون عيد القيامة في الخنادق ليعودوا لمنازلهم سالمين وللدعاء بعد ذلك للأرض والشعب الذي قال إن إرادته ومعنوياته "لا يمكن كسرها" والذي سيرى أوكرانيا حرة في يوم من الأيام.

وأضاف: "الأوكرانيون لا يركعون إلا في الصلاة... ولن ينحنوا أبدا أمام غزاة ومحتلين".

وفي روسيا، حضر الرئيس فلاديمير بوتين وعشرات آخرون في موسكو قداس عيد القيامة الذي ترأسه رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل وهو مؤيد قوي للزعيم الروسي والحرب في أوكرانيا.

وأظهر مقطع فيديو للقداس بوتين، ببدلة سوداء وقميص أبيض وربطة عنق حمراء داكنة، يقف في الكنيسة الرئيسية بالعاصمة، وهي كاتدرائية المسيح المخلص، إلى جانب رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين وكل منهما يحمل شمعة حمراء مضاءة.

وشكر بوتين البطريرك كيريل على "تعاونه المثمر في الفترة الصعبة الراهنة، في حين من المهم بالنسبة إلينا أن نوحد جهودنا في ظل النمو الدائم وتعزيز قوة الوطن".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close