السبت 11 مايو / مايو 2024

لا تنازل عن الحقوق.. أبو ردينة: المطلوب اعتراف أميركي بدولة فلسطين

لا تنازل عن الحقوق.. أبو ردينة: المطلوب اعتراف أميركي بدولة فلسطين

Changed

شدد الرئاسة الفلسطينية على أن الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن حقوقه المشروعة
شددت الرئاسة الفلسطينية على أن الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن حقوقه المشروعة - غيتي
أكدت الرئاسة الفلسطينية أن حكومة إسرائيل غير معنية بالسلام والاستقرار، داعية واشنطن إلى الاعتراف بدولة فلسطين وليس فقط الحديث عن حل الدولتين.

شدد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة على أن المطلوب من الولايات المتحدة الاعتراف بدولة فلسطين، وليس فقط الحديث عن حل الدولتين.

كلام أبي ردينة جاء ردًا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو الرافضة لإقامة الدولة الفلسطينية.

وفي وقت سابق السبت، نفى نتنياهو  في بيان نادر لمكتبه أن يكون قد أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن بإمكانية قيام دولة فلسطينية.

وكان تقرير نشرته السبت شبكة "سي إن إن" الأميركية، قال إن نتنياهو أبلغ بايدن أن "كلماته في مؤتمر صحافي الخميس، لا تهدف إلى استبعاد أي احتمال لقيام دولة فلسطينية".

وفي أول اتصال هاتفي بينهما منذ نحو شهر، أكد بايدن لنتنياهو الجمعة، أن "الحل السياسي الدائم بين إسرائيل وفلسطين لن يكون ممكنًا إلا من خلال حل الدولتين"، وفق بيان للبيت الأبيض.

"الاعتراف بدولة فلسطين"

وقال أبو ردينة: "المطلوب من الولايات المتحدة الاعتراف بدولة فلسطين، وليس فقط الحديث عن حل الدولتين، وهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك".

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية "غير معنية بالسلام والاستقرار، وما زالت ترفض الاعتراف بحقيقة أن السلام لن يتحقق من دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967".

وأشار إلى أن "قرارات مجلس الأمن الدولي، وقرارات الجمعية العامة، والإجماع الدولي، أوصلت دولة فلسطين إلى عضو مراقب في الأمم المتحدة، ورفع علم دولة فلسطين إلى جانب دول العالم التي اعترفت بها".

وتابع أن "الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن حقوقه المشروعة، وعن القدس ومقدساتها، وعن إقامة دولته الفلسطينية المستقلة مهما طال الزمن".

وفي وقت سابق السبت، أعرب وزراء في الحكومة الإسرائيلية، عن معارضتهم لإقامة دولة فلسطينية، على اعتبار أن هناك إجماعًا في تل أبيب ضد ذلك.

ولفت وزير الثقافة والرياضة في الحكومة الإسرائيلية، ميكي زوهر: السبت، إلى أن "تل أبيب لن تسمح أبدًا بقيام دولة فلسطينية".

وقال زوهر في منشور عبر منصة "إكس": "أقول بوضوح لكل من ما زال عالقًا في يوم جمعة تشرين الأول (في إشارة لأحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول): لن نسمح أبدًا بإقامة الدولة الفلسطينية".

وأضاف: "هذا التزامنا تجاه القتلى والمحاربين الذين سقطوا في السابع من أكتوبر الماضي"، موضحًا: "لن نخاطر بمستقبلنا في بلدنا".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عن وزير المالية بالحكومة الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش، قوله: إن "هناك إجماعًا واسعًا في إسرائيل ضد إقامة دولة فلسطينية".

وأضاف: "على أصدقاء إسرائيل أن يفهموا أن الدفع باتجاه إقامة الدولة الفلسطينية هو دفع نحو المذبحة المقبلة، والمخاطرة بوجود إسرائيل".

وتابع سموتريتش: "يحتاج البيت الأبيض أيضًا إلى أن يتحرر من الوهم إزاء المفاهيم التي أدت إلى الكارثة الوطنية في إسرائيل".

وعلى الصعيد ذاته، أكد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير "إنكاره لقيام الدولة الفلسطينية"، وبحسب صحيفة "معاريف" قال بن غفير: "أنا أنكر الدولة الفلسطينية، دائمًا".

والخميس، قال نتنياهو في مؤتمر صحافي، إنه أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية "في إطار أي سيناريو لمرحلة ما بعد الحرب على غزة"، بخلاف الرغبة الأميركية.

وكانت الولايات المتحدة دعت إسرائيل إلى تقليص هجومها على غزة، وأشارت إلى أن إقامة دولة فلسطينية يجب أن تكون جزءًا من "اليوم التالي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close