الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

من مصر.. غوتيريش يدعو لإزالة عقبات دخول المساعدات إلى غزة 

من مصر.. غوتيريش يدعو لإزالة عقبات دخول المساعدات إلى غزة 

Changed

 قال غوتيريش: إن الطريق البري هو الأكثر فاعلية وكفاءة في نقل البضائع الثقيلة - الأناضول
قال غوتيريش إن الطريق البري هو الأكثر فاعلية وكفاءة في نقل البضائع الثقيلة إلى غزة - الأناضول
رأى الأمين العام للأمم المتحدة أن الوضع الحالي في غزة أشبه "بفرسان نهاية العالم الأربعة، الحرب والمجاعة والغزو والموت".

حثّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأحد، إسرائيل على "إزالة ما يتبقى من عقبات" أمام دخول المساعدات إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي دفع سكان القطاع لحافة المجاعة.

وخلال مؤتمر صحافي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، قال غوتيريش: إن الطريق البري هو الأكثر فاعلية وكفاءة في نقل البضائع الثقيلة.

وشدّد الأمين الأممي على أن وصول المساعدات "يتطلب وقفًا فوريًا لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ170، وسط ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفًا و226 شهيدًا و74 ألفا و518 إصابة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في القطاع اليوم الأحد.

وتتصاعد التحذيرات الإقليمية والدولية بشأن القصف الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب القطاع مع الاستعداد لاجتياحها بريًا، وخطورة ذلك نحو مليون ونصف مليون فلسطيني نزحوا إليها كآخر ملاذ أقصى جنوب القطاع.

ورأى الأمين العام للأمم المتحدة أن الوضع الحالي في غزة أشبه "بفرسان نهاية العالم الأربعة الحرب والمجاعة والغزو والموت"، مستشهدًا بسفر رؤية يوحنا في الكتاب المقدس.

والتقى غوتيريش الأحد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتناول اجتماعهما، بحسب بيان للرئاسة المصرية، "الكثير من الموضوعات الدولية والإقليمية، مع التركيز على تطورات الأوضاع في قطاع غزة".

كذلك، شدّد السيسي أثناء اللقاء على "خطورة قطع بعض الدول دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيما يعد عقابا جماعيا للفلسطينيين الأبرياء".

وكان غوتيريش وصل السبت إلى العريش بمحافظة شمال سيناء، حيث عاد المصابين الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج في المستشفى العام بالمدينة المصرية.

وقال أثناء زيارته الجانب المصري للحدود مع قطاع غزة إن "الفلسطينيين من أطفال ونساء ورجال يعيشون كابوسًا لا ينتهي"، لافتًا إلى أنه أتى إلى مدينة رفح المصرية "حاملًا أصوات الغالبية العظمى من دول العالم التي سئمت ما يحدث" في القطاع الفلسطيني المحاصر.

ومعبر رفح الحدودي هو نقطة العبور الرئيسية للمساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في الجانب الآخر من مدينة رفح حيث يتكدس 1,5 مليون فلسطيني وهو ما يثير الخوف من العواقب الكارثية لهجوم بري تعد له إسرائيل.

الأردن يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار بغزة

في غضون ذلك، أكد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، على ضرورة التوصل لوقف "فوري ودائم" لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين وإدخال المساعدات بشكل كاف، وذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفق بيان للديوان الملكي.

وأكد الملك عبد الله على ضرورة إدامة إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل كاف.

وأشار الملك الأردني إلى أهمية تحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وحماية المدنيين.

وأوضح أن "الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعيشها سكان غزة، تتطلب تحركًا فوريًا من المجتمع الدولي للحد من تفاقمها".

وأشار عاهل الأردن إلى "أعمال العنف التي يمارسها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، والانتهاكات ضد الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس"، وفق البيان ذاته

وحذر من "خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح (جنوب)، الذي سيفاقم الأزمة الإنسانية في غزة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close