الجمعة 10 مايو / مايو 2024

سراب الغاز

سراب الغاز

Changed

إلى حين تحييد لبنان عن صراعات المحاور، والى حين قيام سلطة لبنانية راشدة ونزيهة وشفافة، تكراراً: فليبقى الغاز في جوف البحر!

في شباط الماضي، مع معاودة المبعوث الأميركي آموس هوكشتين، وساطته، دعونا إلى خفض الرهان اللبناني على الغاز وصولاً إلى حد المطالبة بأن يبقى الغاز حتى إشعار آخر في جوف البحر.

الحجة واضحة والمنطق بسيط. هذه السلطة، بشقّيها الرسمي والخفي، لا تؤتمن على المال العام، ولا على الموارد الطبيعية. فرغم حاجة لبنان الماسّة إلى التمويل وإلى كل دولار إضافي، فإنه ما لم يقم في لبنان حكم رشيد ونزيه وشفاف، ما لم يصبح لبنان من جديد دولة قانون ومساءلة ومحاسبة وعقاب وثواب، سيصيب الغاز من تبديد ونهب ومحاصصة، ما أصاب قبله موارد أخرى تقدر بمئات مليارات الدولارات، أدت الى افلاس الدولة والمالية العامة والنظام المصرفي معاً.

هذا كان في شباط الماضي. حينها، كان الكل يقف "خلف الدولة"، أقلّه في الكلام. اليوم، لم يتغير الشيء الكثير في معادلة السلطة..

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - أميركا البرامج - للخبر بقية
أكّد البيت الأبيض عدم تخلي أميركا عن إسرائيل ومواصلة إمدادها بالسلاح- غيتي
أكّد البيت الأبيض عدم تخلي أميركا عن إسرائيل ومواصلة إمدادها بالسلاح- غيتي
شارك
Share

تشير المواقف المعلنة إلى وجود تباين في الرؤية بين تل أبيب وواشنطن لكن بايدن وإدارته يفرقان بين دعم إسرائيل الراسخ وبين مساندتها حربها.

سياسة - أميركا
يمثل دونالد ترمب أمام هيئة محلّفين بتهمة تزوير 34 مستندًا محاسبيًا- رويترز
يمثل دونالد ترمب أمام هيئة محلّفين بتهمة تزوير 34 مستندًا محاسبيًا- رويترز
شارك
Share

أكدت مثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز في شهادتها أمام محكمة نيويورك أنها أقامت علاقة جنسية مع دونالد ترمب عام 2006.

سياسة - فلسطين
رفح قطاع غزة
حذر المكتب الإعلامي الحكومي من أن جريمة إيقاف المساعدات تنذر بحدوث مجاعة لأكثر من 1.7 مليون إنسان يعيشون بمحافظات غزة الجنوبية- رويترز
شارك
Share

منعت قوات الاحتلال خلال اليومين الماضيين إدخال أكثر من 400 شاحنة مساعدات وغذاء وأجهزة طبية وسفر جرحى ومرضى.

Close