الأحد 19 مايو / مايو 2024

حذرت من عواقب وخيمة.. منظمات إغاثية تسعى لجمع 2.3 ﻣﻠﯿﺎر دوﻻر لليمن

حذرت من عواقب وخيمة.. منظمات إغاثية تسعى لجمع 2.3 ﻣﻠﯿﺎر دوﻻر لليمن

Changed

حذّرت منظمات إغاثية من "عواقب وخيمة" في حال تعثّر تأمين التمويل اللازم لليمن
حذّرت منظمات إغاثية من "عواقب وخيمة" في حال تعثّر تأمين التمويل اللازم لليمن- غيتي
يحتاج 18.2 ﻣليون يمني إلى مساعدات في البلد الغارق منذ عام 2014 في نزاع تسبّب في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

أطلقت نحو 200 منظمة إنسانية بينها وكالات أممية اليوم الإثنين، نداءً عاجلًا لتقديم 2.3 مليار دولار لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2024، محذّرة من "عواقب وخيمة" في حال تعثّر تأمين التمويل اللازم.

ويحتاج 18.2 مليون شخص أي أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻧﺼﻒ ﻋﺪد السكان، إلى مساعدات في البلد الغارق منذ عام 2014 في نزاع تسبّب بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

ويأتي النداء عشية انعقاد اجتماع لكبار المسؤولين الأوروبيين في بروكسل لبحث الوضع الإنساني في اليمن.

وقالت 188 منظمة إنسانية بينها وكالات الأمم اﻟﻤﺘﺤﺪة ومنظمات ﻏير حكومية ودوﻟية وﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ ﻓﻲ اﻟيمن في بيان مشترك: "ﺗﻢّ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﻤﻮيل ﻗﺪره 435 ﻣﻠيون دوﻻر أميركي ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﻣﺘﻄﻠّﺒﺎت ﺧﻄﺔ اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧية ﻓﻲ اليمن ﻟﻌﺎم 2024 اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ 2.7 ﻣﻠيار دوﻻر أميركي، ما يترك ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻏير ﻣﻠﺒّﺎة ﺗﺒﻠﻎ 2.3 مليار دوﻻر أميركي".

ودعت المنظمات اﻟﻤﺎﻧﺤين إﻟﻰ "معالجة فجوات اﻟﺘﻤﻮيل اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﺟﻞ"، معتبرة أنّه "ﺳيكون ﻟﻠﺘﻘﺎﻋﺲ ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻮاﻗﺐ وﺧيمة ﻋﻠﻰ أرواح اﻟﻨﺴﺎء واﻷطﻔﺎل واﻟﺮﺟﺎل ﻓﻲ اﻟيمن".

وأكدت المنظمات أنّ نقص التمويل يُشكّل "تحديًا أﻣﺎم اﺳﺘﻤﺮارية اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻹﻧﺴﺎﻧية، ما يتسبّب ﺑﺘﺄﺧير وﺗﻘﻠيص وﺗﻌﻠيق ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪات اﻟﻤُﻨﻘﺬة ﻟﻸرواح".

وأضافت أنّ هذه اﻟﺘﺤﺪيات تنعكس "أﺿﺮارًا ﻣﺒﺎﺷﺮة ﻋﻠﻰ ﺣياة اﻟﻤﻼيين اﻟﺬﯾﻦ يعتمدون ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪات اﻹﻧﺴﺎﻧية وﺧﺪﻣﺎت اﻟﺤﻤﺎية ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺒﻘﺎء ﻋﻠﻰ ﻗيد اﻟﺤياة"، محذّرة من أخطار تُهدّد اليمنيين مثل "تزايد اﻧﻌﺪام اﻷﻣﻦ اﻟﻐﺬاﺋﻲ، وﺧﻄﺮ زيادة ﻣﻌﺪﻻت ﺳﻮء اﻟﺘﻐﺬية، واﻧﺘﺸﺎر اﻟﻜﻮﻟيرا".

وعام 2014، اندلعت الحرب في اليمن مع سيطرة الحوثيين على مناطق شاسعة في شمال البلاد بينها العاصمة صنعاء. ورغم انتهاء مفاعيل هدنة أُعلنت منذ أكثر من عامين، لا تزال حدّة المعارك منخفضة بشكل ملحوظ.

وبينما خلّف النزاع في اليمن مئات آلاف القتلى، تسبب أيضًا في مفاقمة أزمات البلاد الإنسانية والاجتماعية، التي تعد من الأسوأ في العالم، وفقًا للأمم المتحدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close