الأحد 2 يونيو / يونيو 2024

من تبعات الحرب على غزة.. أكثر من 150 ألف حامل يواجهن ظروفًا "رهيبة"

من تبعات الحرب على غزة.. أكثر من 150 ألف حامل يواجهن ظروفًا "رهيبة"

Changed

حذرت الأونروا من آثار حركة النزوح المعاكسة على حياة  أكثر من 150 ألف امرأة حامل بسبب الحرب على غزة - صفحة الأونروا على إكس
حذرت الأونروا من آثار حركة النزوح المعاكسة على حياة أكثر من 150 ألف امرأة حامل بسبب الحرب على غزة - صفحة الأونروا على إكس
فيما تستمر الحرب على غزة، قالت وكالة الأونروا إن مستوى جديدا من اليأس يتكشف أمام العالم مع نزوح الفلسطينيين مرة أُخرى من رفح باتجاه خانيونس.

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الإثنين، من أن أكثر من 150 ألف امرأة حامل في غزة يواجهن ظروفًا ومخاطر صحية رهيبة، خاصة مع حركة النزوح المعاكسة من رفح جنوبًا بسبب الحرب على غزة.

وأظهرت الوكالة الأممية عبر منصة "إكس" صورة لطفلة نحيلة حديثة الولادة في غزة، وأرفقتها بتعليق: "وُلدت حبيبة في خيمة صغيرة، عمرها أسبوعان، ووزنها أقل من 2 كيلو".

وأردفت: "تواجه أكثر من 150,000 امرأة حامل (في غزة) ظروفًا ومخاطر صحية رهيبة وسط النزوح والحرب".

وشددت الأونروا على أنه "لا ينبغي لأي طفل في العالم أن يعاني هكذا، نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن".

"مستوى جديد من اليأس"

ونشرت الوكالة في منشور سابق اليوم فيديو يظهر مبنى مدرسة تابعة لها في خانيونس وقد تضرر بشكل واضح من القصف، ورغم ذلك فقد عاد إليه النازحون بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية التي بدأت منذ أسبوع.

واعتبرت أن مستوى جديدا من اليأس يتكشف أمام أعين العالم مع نزوح الفلسطينيين من جديد من رفح نحو خانيونس حيث لا مياه ولا بنى تحتية.

وعلقت الوكالة على الفيديو بالقول: "عائلات وأطفال يعودون إلى مدارس الأونروا في خانيونس بحثًا عن الأمان والمأوى".

وتابعت: "أضرار جسيمة لحقت بمنشآت الأمم المتحدة هذه، لا تتوفر مياه في خانيونس".

مواليد غزة
نشرت الوكالة صورة لطفلة نحيلة حديثة الولادة في غزة وزنها اثنين كيلو- صفحة الأونروا على إكس

وختمت باستنكار الوضع الإنساني المتردي واصفة إياه بـ"مستوى جديد من اليأس، يتكشف تحت أنظار العالم".

"يموتون ببطء"

ورغم التحذيرات الدولية المتصاعدة تجاه توسيع العمليات العسكرية في رفح، أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت، بتهجير سكان أحياء في قلب المدينة "بشكل فوري"، ليوسع عملياته التي بدأت الإثنين الماضي، شرق المدينة.

وفي 5 مايو/ أيار الجاري، أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود مع غزة، فيما تواصل إغلاق معبر رفح على الحدود بين القطاع ومصر لليوم السابع بعد أن أعلنت السيطرة عليه صباح الثلاثاء.

ودعت وزارة الصحة في غزة اليوم الإثنين إلى ممارسة ضغوط دولية لإعادة السماح بدخول المساعدات والإمدادات الطبية عبر الحدود الجنوبية.

وأضافت أن الجرحى والمرضى يموتون ببطء بسبب عدم توفر العلاج والإمدادات وعدم قدرتهم في الوقت ذاته على السفر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close