الإثنين 20 مايو / مايو 2024

تحقيق يتعلق بخصوصية البيانات.. تركيا تغرّم ميتا أكثر من 37 مليون دولار

تحقيق يتعلق بخصوصية البيانات.. تركيا تغرّم ميتا أكثر من 37 مليون دولار

Changed

أعلنت "ميتا" الشهر الماضي إنها ستغلق مؤقتًا "ثريدز" في تركيا- غيتي
أعلنت "ميتا" الشهر الماضي إنها ستغلق مؤقتًا "ثريدز" في تركيا- غيتي
فتح مجلس حماية المنافسة التركي تحقيقًا مع "ميتا" في ديسمبر الماضي بشأن انتهاك محتمل لقانون المنافسة عبر ربط منصتيها للتواصل الاجتماعي "ثريدز" و"إنستغرام".

فرض مجلس حماية المنافسة التركي غرامة على شركة "ميتا بلاتفورمز" قيمتها 1.2 مليار ليرة تركية (37.20 مليون دولار) اليوم الأربعاء بعد الانتهاء من تحقيقين منفصلين بشأن مشاركة البيانات في منصاتها "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب" و"ثريدز".

وكان المجلس قد فتح تحقيقًا مع "ميتا" في ديسمبر/ كانون الأول بشأن انتهاك محتمل لقانون المنافسة من خلال ربط منصتيها للتواصل الاجتماعي "ثريدز" و"إنستغرام". 

إجراء مؤقت

وطبق المجلس في مارس/ آذار إجراء مؤقتًا على "ميتا" بهدف عرقلة مشاركة البيانات بين هاتين المنصتين.

وقالت "ميتا" الشهر الماضي إنها ستغلق مؤقتًا "ثريدز" في تركيا امتثالًا لذلك الأمر.

كما فرضت السلطات التركية حينها غرامة على ميتا بواقع 4.8 ملايين ليرة (148 ألف دولار) يوميًا ضمن تحقيق منفصل بشأن إشعار ترسله الشركة للمستخدمين بشأن مشاركة البيانات.

وأشارت إلى أن الإشعار المتعلق بمشاركة البيانات بين خدمات فيسبوك وإنستغرام وواتساب التابعة للشركة لم يقدم معلومات كافية ولم يكن شفافًا بما فيه الكفاية.

المستخدمون سيختارون دمج البيانات

وجاء في قرار المجلس الأخير أن المستخدمين سيتمكنون من دمج البيانات الشخصية بين "فيسبوك" وإنستغرام" و"واتساب" بموافقتهم وسيجري إخطارهم بشأن استخدام البيانات. 

كما سيتمكن المستخدمون من تغيير إعداداتهم لاحقًا، إذا اقتضت الحاجة، باستخدام "مركز الحسابات" على المنصات، بحسب القرار.

وفي يوليو/ تموز الماضي، انضمت منصة "ثريدز" إلى عائلة "ميتا" التي بدأت بـ"فيسبوك" وتوسعت بنجاح كبير لمجموعة تطبيقات مثل "إنستغرام" و"واتساب". 

ويركّز تطبيق "ثريدز" بشكل رئيسي على تبادل المحتوى المكتوب والصور ومقاطع الفيديو ويعتمد التطبيق على قاعدة مستخدمي "إنستغرام".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close