الإثنين 20 مايو / مايو 2024

جدل واسع في الهند.. حزب مودي يحذف مقطع فيديو يروج لعداء المسلمين

جدل واسع في الهند.. حزب مودي يحذف مقطع فيديو يروج لعداء المسلمين

Changed

 رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي
اتهمت شكوى قدمها حزب المؤتمر المعارض الفيديو بأنه يروج "للعداء بين الأديان المختلفة"- رويترز
اتهمت شكوى قدمها حزب المؤتمر الهندي المعارض أن فيديو نشره حزب بهاراتيا جاناتا يروج "للعداء بين الأديان المختلفة".

حذف حزب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو كرتونيًا تم نشره على منصة "إكس" تعرض لانتقادات بسبب استهدافه الأقلية المسلمة خلال الانتخابات الوطنية الجارية.

ويمنع قانون الانتخابات الهندي تنظيم الحملات الانتخابية على أساس التحريض "الطائفي"، لكن حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي كثيرًا ما يستشهد بالانقسام الديني الرئيسي في البلاد خلال حملته الانتخابية. 

وكشف الفيديو، الذي نشره حساب رسمي لحزب بهاراتيا جاناتا، رسومًا كاريكاتورية لسياسيين معارضين يخططون لإلغاء برامج العمل الإيجابي الخاصة للمجموعات الهندوسية المهمشة وتوزيعها بدلًا من ذلك على المسلمين.

واتهمت شكوى قدمها حزب المؤتمر المعارض الفيديو بأنه يروج "للعداء بين الأديان المختلفة".

السعي لكسب مؤيدين

وكتبت لجنة الانتخابات إلى المكتب الهندي للمنصة الثلاثاء قائلة: إن المنشور "غير المرغوب فيه" ينتهك القانون الهندي.

وما لبث أن اختفى المنشور الأصلي الأربعاء من منصة "إكس" مع إشعار يفيد بأنه تم حذفه.

ويُتوقع أن يفوز حزب رئيس الوزراء الحاكم "بهاراتيا جاناتا" في الانتخابات بنتيجة حاسمة، لكن منذ بدأ التصويت في 19 أبريل/ نيسان، كثّف مودي خطابه بشأن الانقسام الديني الرئيسي في الهند سعيًا لكسب تأييد الناخبين.

واستغل خطاباته للإشارة إلى المسلمين على أنهم "متسللون" و"أولئك الذين لديهم عدد أكبر من الأطفال"، ما استدعى تنديد سياسيين معارضين رفعوا شكواهم إلى السلطات الانتخابية.

تزايد خطاب الكراهية

تجري الانتخابات الهندية على سبع مراحل على مدى ستة أسابيع لتخفيف العبء اللوجستي الهائل المتمثل بتنظيم العملية الديمقراطية في الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان في العالم.

وما زال مودي يحظى بشعبية واسعة بعد عقد على وصوله إلى السلطة، لأسباب أبرزها منح حكومته عقيدة الأغلبية في البلاد أولوية في سياستها، رغم دستور الهند العلماني رسميًا.

وفاقمت السياسات الهندوسية القومية التي تبناها مودي قلق سكان الهند المسلمين البالغ عددهم أكثر من 220 مليون نسمة حيال مستقبلهم في البلاد.

والشهر الماضي، نشر حزب بهاراتيا جاناتا مقطع فيديو رسوم متحركة آخر مثيرًا للجدل على "إنستغرام"، حذر فيه تعليق صوتي من أنه إذا وصلت المعارضة إلى السلطة، "فسوف تنتزع كل الأموال والثروات من غير المسلمين وتوزعها على المسلمين، مجتمعها المفضل".

وتمت إزالة الفيديو بعد أن أبلغ عنه العديد من المستخدمين بوصفه "خطاب كراهية".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close