الأحد 19 مايو / مايو 2024

رغم تراجعها.. أوكرانيا: لا ندرس أيّ خيار بديل عن المساعدات الأميركية

رغم تراجعها.. أوكرانيا: لا ندرس أيّ خيار بديل عن المساعدات الأميركية

Changed

الأسلحة الأميركية مع الجيش الأوكراني
لعبت الأسلحة الأميركية مع الجيش الأوكراني الدور الأهم في صمود كييف - غيتي
تسعى أوكرانيا إلى حث حلفائها على مواصلة تقديم المساعدات بعد تراجع كبير للدعم الأميركي والغربي عمومًا لكييف مع اقتراب دخول الحرب عامها الثالث.

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أمس الأربعاء: إن بلاده لا تدرس أي بديل للمساعدات العسكرية الأميركية المتوقفة لحربها ضد روسيا، وهي واثقة من أن الكونغرس الأميركي سيقر تقديم هذه المساعدات.

وأضاف كوليبا خلال مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن": "ليس لدينا خطة بديلة. نحن واثقون من الخطة الأولى".

وأضاف أن "أوكرانيا ستقاتل دائمًا بالموارد الممنوحة لها. وما يقدم لأوكرانيا ليس صدقة. إنه استثمار في حماية حلف شمال الأطلسي وفي حماية رخاء الشعب الأميركي"، حسب قوله.

انقسام مستمر داخل الكونغرس

وتعثر طلب الإدارة الأميركية بمبلغ 61 مليار دولار أخرى لدعم أوكرانيا في الكونغرس الأميركي، حيث يقول الجمهوريون إنه يجب أن تقترن الموافقة على المساعدات بإقرار قيود أكثر صرامة على الهجرة على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أكدت في بيان، خلال الأسبوع الماضي، أن الحزمة النهائية لعام 2023 من المساعدات لأوكرانيا شملت دفاعات جوية وذخائر مدفعية، وحضّت الكونغرس المنقسم بشأن مساعدة أوكرانيا على أن "يتحرك بسرعة" لضمان تواصل الدعم.

تعويل على الغرب

وكان رئيس الوزراء الأوكراني قد أكد يوم أمس، أن كييف تعوّل على دعم مالي منتظم من حلفائها الغربيين، مرجحًا أن تكون بحاجة لنحو 37 مليار دولار هذا العام.

وجاءت تصريحاته على وقع شكوك إزاء مساعدات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لأوكرانيا، في وقت يعاني الجانبان انقسامات سياسية.

وقال دنيس شميهال في اجتماع حكومي: إن "احتياجات هذا العام تتخطى 37 مليار دولار. نعوّل على مساعدة منتظمة وثابتة وفي حينها من شركائنا".

في المقابل، تلقت أوكرانيا 42,6 مليار دولار من التمويلات الخارجية في 2023، اتخذ 27% منها شكل تبرعات وفق شميهال، الذي أشار إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي واليابان وكندا وبريطانيا والبنك الدولي باعتبارهم الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا.

تراجع حجم المساعدات

غير أن حزمة مساعدات من الاتحاد الأوروبي بقيمة 50 مليار يورو (55 مليار دولار) يعرقلها في بروكسل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان فيما لا يزال الكونغرس الأميركي منقسمًا بشأن إرسال مزيد من المساعدات لأوكرانيا.

وتراجعت المساعدات الموعودة لكييف في أغسطس/ آب وأكتوبر/ تشرين الأول 2023 بمقدار 90% تقريبًا، مقارنة بالفترة نفسها في 2022، لتصل الى أدنى مستوياتها منذ اندلاع الحرب، وفق تقرير لمعهد كييل في ديسمبر/ كانون الأول.

ومنذ اندلاع الحرب تعهد حلفاء أوكرانيا ومنظمات متعددة الأطراف تقديم مساعدات بنحو 255 مليار يورو، منها 141 مليار يورو من المساعدات المالية و98 مليار يورو من المساعدات العسكرية وحوالى 16 مليار يورو من المساعدات الإنسانية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close