الإثنين 20 مايو / مايو 2024

على عدة محاور.. المقاومة الفلسطينية تتصدى لقوات الاحتلال شرق رفح

على عدة محاور.. المقاومة الفلسطينية تتصدى لقوات الاحتلال شرق رفح

Changed

مدينة رفح
تواصل المقاومة الفلسطينية التصدي لجيش الاحتلال المتوغل في مدينة رفح- سرايا القدس
تخوض فصائل المقاومة الفلسطينية مواجهات شرسة ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق مختلفة شرق مدينة رفح.

واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، تصديها لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في مناطق شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وكان الاحتلال قد أعلن فرض "سيطرته" على منطقة معبر رفح الحدودي ضمن ما زعم أنها "عملية محدودة" في مناطق شرق مدينة رفح التي تؤوي نحو 1.5 مليون نازح فلسطيني.

اشتباكات ضارية شرق رفح

وأعلنت كتائب القسام أن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات العدو المتوغلة شرق مدينة رفح، كما أفادت كتائب شهداء الأقصى بأنّ مقاتليها تمكنوا من قنص جندي إسرائيلي ضمن القوات المتوغلة شرق رفح.

كما ذكرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، خوض اشتباكات ضاربة بالأسلحة الرشاشة مع جنود الاحتلال وآليته شرقي رفح. 

وفي وقت لاحق، أعلنت كتائب شهداء الأقصى قصفها "بوابل من قذائف الهاون العيار الثقيل جنود وآليات العدو المتوغلة في حي الشوكة شرق رفح".

إصابات في صفوف جيش الاحتلال

إلى ذلك، وبحسب معطيات جيش الاحتلال، أصيب 3 جنود إسرائيليين في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتفيد المعطيات المعلنة على موقع الجيش بأن عدد الجنود الجرحى ارتفع إلى 3 آلاف و361 منذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

والثلاثاء، ذكر الموقع أن عدد الجنود الجرحى يبلغ 3 آلاف و358، ما يعني إصابة 3 جنود خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضاف أن "520 كانت إصاباتهم خطيرة و890 متوسطة و1951 طفيفة".

وحسب الموقع، فإن من بين الجرحى "ألف و610 أصيبوا منذ بداية المعارك البرية بغزة" في 27 أكتوبر الماضي.

بينما بلغ عدد الضباط والجنود القتلى 614، بينهم 267 منذ اندلاع المعارك البرية، وفق معطيات الجيش الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر بكثير لقتلاه وجرحاه.

كرم أبو سالم ما يزال مغلقًا

في غضون ذلك، نفت هيئة المعابر بقطاع غزة، الأربعاء، مزاعم إسرائيل إعادة فتح معبر كرم أبو سالم، جنوبي القطاع، أمام إدخال المساعدات.

وقال متحدث الهيئة هشام عدوان لوكالة "الأناضول": إن "قوات الاحتلال تغلق معبر كرم أبو سالم التجاري، أمام حركة دخول المساعدات لقطاع غزة".

وأضاف أن القوات الإسرائيلية "لا تزال داخل معبر رفح البري وتسطير عليه، ما أدى لتوقف حركة السفر ودخول المساعدات الإنسانية للقطاع".

وجاءت تصريحات "عدوان"، تفنيدًا لادعاء الجيش الإسرائيلي، صباح الأربعاء، بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم، لمرور مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة الذي يشن عليه حربًا مدمرة منذ 7 شهور، استجابة لطلب من الرئيس الأميركي جو بايدن.

وصباح الأربعاء، أفاد جيش الاحتلال في منشور عبر منصة إكس، بأنه "وصلت بالفعل شاحنات من مصر تحمل مساعدات إنسانية إلى المعبر"، وهو ما نفاه متحدث هيئة المعابر بغزة.

ويأتي الادعاء الإسرائيلي حول إعادة فتح معبر كرم أبو سالم غداة انتقادات دولية وجهت لتل أبيب على خلفية توقف دخول المساعدات الإنسانية إلي غزة عبر معبر رفح، بعد اجتياح قوات إسرائيلية للجانب الفلسطيني منه والسيطرة عليه بشكل كامل.

وتهدد سيطرة إسرائيل على معبر رفح - الممر الرئيس للمساعدات الإنسانية - بتفاقم الأوضاع الكارثية، لا سيما أن مخزونات الغذاء في غزة تغطي فقط من يوم إلى 4 أيام، وفق الأمم المتحدة، الثلاثاء.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close