الأحد 19 مايو / مايو 2024

جامعة كولومبيا تلغي حفل تخرج.. طلاب في هولندا وبلجيكا ينضمون للتحركات

جامعة كولومبيا تلغي حفل تخرج.. طلاب في هولندا وبلجيكا ينضمون للتحركات

Changed

تهزّ الاحتجاجات ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة الجامعات الأميركية منذ أسابيع
تهزّ الاحتجاجات ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة الجامعات الأميركية منذ أسابيع - غيتي
أعلنت جامعة كولومبيا التي تشهد تظاهرات ضد الحرب على غزة، أنها ستتخلى عن الحفل على مستوى الجامعة المقرر في 15 مايو.

أعلنت جامعة كولومبيا العريقة في نيويورك والتي تشهد تظاهرات ضد العدوان الإسرائيلي على غزة، اليوم الإثنين أنها قررت إلغاء حفل تخرج الطلاب الرئيسي الأسبوع المقبل.

وتهزّ الاحتجاجات ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة الجامعات الأميركية منذ أسابيع، ما دفع الشرطة لتنفيذ حملات أمنية وعمليات توقيف واسعة النطاق، بينما صدرت توجيهات من البيت الأبيض لإعادة النظام.

وأخرجت الشرطة الأسبوع الماضي متظاهرين احتلوا مبنى جامعة كولومبيا وأخلت مخيم اعتصام غير مصرّح له أقيم في حديقة الحرم الجامعي.

جامعة كولومبيا تلغي حفل التخرج الرئيسي

وقالت الجامعة إنها "ستتخلى عن الحفل على مستوى الجامعة المقرر في 15 مايو/ أيار" وستنظم سلسلة من الفعاليات الصغيرة بدلًا منه.

وأضافت: "نحن عازمون على منح طلابنا الاحتفال الذي يستحقونه ويرغبون به"، مشيرة إلى أن "الاحتفالات الأصغر نطاقًا والتي تقام في حرم الجامعة تحمل أهمية بالغة لهم ولعائلاتهم".

وتابعت: "سنركز مواردنا على هذه الاحتفالات في الجامعة وعلى إبقائها آمنة وتحترم الجميع وتجري بسلاسة. يتم بذل جهود بالغة للوصول إلى هذا الهدف".

في غضون ذلك، بدأ طلاب جامعتي أكسفورد وكامبريدج المرموقتين في بريطانيا، الإثنين، مظاهرات مناصرة لفلسطين، على غرار المظاهرات التي بدأت من جامعة كولومبيا، وامتدت إلى العديد من الجامعات.

ورأت المجموعة التي أطلقت على نفسها اسم "منظمة أكسفورد للعمل من أجل فلسطين" في منشور على منصة "إكس"، أن جامعة أكسفورد سهلت الإبادة الجماعية من خلال الاستثمار في شركات تتعاون مع إسرائيل.

وطالب الطلاب المشاركون في التظاهرة الجامعة بقطع علاقاتها مع الشركات المعنية، وذكروا أنهم سيواصلون احتجاجاتهم حتى تحقيق مطالبهم.

وقفة في جامعة أكسفورد في بريطانيا مناصرة لفلسطين
وقفة في جامعة أكسفورد في بريطانيا مناصرة لفلسطين - غيتي

من جهة أخرى، أعلنت مجموعة تدعى "كامبريدج من أجل فلسطين"، مكونة من طلاب جامعة كامبريدج، أن أفرادها سيخيمون في شارع كينغ باريد احتجاجًا على استثمار جامعتهم في شركات متعاونة مع إسرائيل.

طلاب بلجيكيون وهولنديون ينضمون إلى موجة الاحتجاجات

في غضون ذلك، اعتصم طلاب في بلجيكا وهولندا في أجزاء من جامعتي خنت وأمستردام اليوم الإثنين احتجاجًا على حرب إسرائيل في غزة، وانضموا إلى سلسلة احتجاجات طلابية دولية بدأت في الجامعات الأميركية.

وقالت متحدثة باسم جامعة خنت البلجيكية إن "نحو مئة طالب يحتلون أجزاء من الجامعة"، مما يؤكد تقارير سابقة نشرتها وسائل إعلام محلية.

وأضافت أن الطلاب قالوا إن الاحتجاج سيستمر حتى يوم الأربعاء الموافق الثامن من مايو.

ولم توافق جامعة خنت على طلب تقدم به الطلاب للاحتجاج، لكن العديد من موظفي الجامعة وأساتذتها وقعوا على رسالة مفتوحة تدعم الاحتجاج، وتشجب قرار الجامعة بمواصلة علاقاتها مع إسرائيل.

وذكر متحدث باسم جامعة أمستردام أن الطلاب في هولندا "احتلوا منطقة في الجامعة وطالبوا الجامعة وجامعة فرايا أمستردام بوقف شراكتهما الاقتصادية والأكاديمية مع إسرائيل"، مضيفًا أن الجامعة ستبلغ الشرطة في حال بقاء الطلاب طوال الليل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close