الخميس 30 مايو / مايو 2024

فيضانات البرازيل.. 11 ألف نازح وإعلان الطوارئ في 50 مدينة

فيضانات البرازيل.. 11 ألف نازح وإعلان الطوارئ في 50 مدينة

Changed

أظهرت الصور شوارع بعض المدن وقد غطتها المياه والطين بالكامل (تويتر)
أظهرت الصور شوارع بعض المدن وقد غطتها المياه والطين بالكامل (تويتر)
أطلقت حكومة ولاية باهيا والحكومة الفدرالية، السبت، عملية مشتركة بمشاركة أفراد وطائرات ومعدات لإغاثة السكان المحاصرين في المناطق التي غمرتها الفيضانات.

فرضت الحكومة البرازيلية، السبت، حالة الطوارئ في قرابة 50 مدينة بولايتي باهيا وميناس جيرايس، بسبب الفيضانات الناتجة عن الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد.

واضطر أكثر من 11 ألف شخص على مغادرة منازلهم في باهيا، حيث تولّت السلطات تقديم مساعدات لعدد منهم بسبب الفيضانات، في بلديات غوراتينغا وإيتورورو وكواراتشي في جنوب الولاية.

وأعلن الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، السبت، أن "الحكومة ستقدم مساعدة مالية للذين فقدوا منازلهم".

ونجمت العواصف القوية في الأيام الأخيرة عن مرور إعصار شبه استوائي تشكّل فوق المحيط الأطلسي، ما أسفر عن قطع المياه عن عشرات المدن وانهيار منازل وجسور.

وأظهر التلفزيون المحلي شوارع بعض المدن وقد غطتها المياه والطين بالكامل.

وأطلقت حكومة ولاية باهيا والحكومة الفدرالية، السبت، عملية مشتركة بمشاركة  أفراد وطائرات ومعدات لإغاثة السكان المحاصرين في المناطق التي غمرتها الفيضانات.

 وقال روي كوستا حاكم ولاية باهيا في رسالة بالفيديو: "نتحرك بكل إمكانياتنا ونتخذ كافة الإجراءات لضمان الدعم اللازم لضحايا الأمطار الغزيرة التي ضربت باهيا في عيد الميلاد هذا العام".

وقال وزير البنية التحتية في الولاية: تم الإبلاغ عن فيضانات وعوائق مرورية على 17 طريقًا، بعضها بسبب انزلاقات للتربة وانهيارات صخرية.

وأعلنت الحكومة البرازيلية، السبت، مقتل 3 أشخاص جراء الفيضانات.

بينما قالت وكالة الدفاع المدني في باهيا: إن الأمطار الغزيرة تسبّبت بمقتل 17 شخصًا منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأضافت أن حوالي 66 بلدية تواجه حالة طوارئ بسبب هذه الأحوال الجوية السيئة.

وتفيد أرقام نشرها الدفاع المدني مساء الجمعة، بأن عدد الذين تم إجلاؤهم بلغ 11 ألفًا و260 شخصًا، وعدد الذين تولت السلطات تأمين مأوى لهم يبلغ 4185 شخصًا.

في سالفادور عاصمة الولاية، قال مسؤولون في المدينة: إن معدل هطول الأمطار خلال ديسمبر/ كانون الأول  الحالي، بلغ 250 ميليمترًا حتى الجمعة، أي خمسة أضعاف معدل الأمطار العادي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة