الإثنين 20 مايو / مايو 2024

"قلق بالغ" في طوكيو.. اليابان ترصد سفينتين روسيتين قرب تايوان وأوكيناوا

"قلق بالغ" في طوكيو.. اليابان ترصد سفينتين روسيتين قرب تايوان وأوكيناوا

Changed

تقرير "العربي" عن آخر المناورات الروسية الضخمة قبالة بحر اليابان (الصورة: غيتي)
عبرت طوكيو باستمرار عن قلقها من تحركات سفن روسية في بحر اليابان ولا سيما بعد مناورات ضخمة قبل شهرين مع الصين.

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية مساء الجمعة، رصدها سفينتين للبحرية الروسية في المياه بالقرب من تايوان وجزيرة أوكيناوا اليابانية خلال الأيام الأربعة الماضية، وذلك في أعقاب إعلان مماثل من تايوان قبل أيام.

وكانت وزارة الدفاع التايوانية قالت يوم الثلاثاء إنها رصدت فرقاطتين روسيتين قبالة ساحلها الشرقي، وأرسلت طائرات وسفنًا للمراقبة.

وصرحت الحكومة اليابانية الشهر الماضي بأن تكرار النشاط العسكري الروسي بالقرب من الأراضي اليابانية، بما يشمل التدريبات المشتركة مع القوات الصينية يمثل "قلقًا بالغًا" على الأمن القومي الياباني.

وانضمت اليابان وتايوان إلى الولايات المتحدة وحلفائها في فرض عقوبات واسعة النطاق على روسيا، بعد هجوم هذه الأخيرة على جارتها أوكرانيا العام الماضي.

"رحلة مرور بحرية طويلة"

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إنها رصدت الفرقاطتين لأول مرة على بعد 70 كيلومترًا جنوب غربي جزيرة يوناجوني في أقصى غرب البلاد عند أوكيناوا، بالقرب من تايوان، صباح يوم الثلاثاء.

وذكرت أن السفينتين أبحرتا ذهابًا وإيابًا في المياه بين يوناجوني وتايوان، وتحركتا شرقًا وشوهدت لآخر مرة، أمس الجمعة، في المياه بين جزيرتي مياكو وأوكيناوا، مضيفة أن اليابان أرسلت سفينتين لمراقبة السفينتين الروسيتين.

وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء يوم الثلاثاء بأن سفنًا تابعة للأسطول الروسي، في المحيط الهادي، دخلت المناطق الجنوبية من بحر الفلبين لأداء مهام في إطار رحلة مرور بحرية طويلة.

وفي أوائل أيام الشهر الماضي، بدأت موسكو أيضًا مناورات في بحر اليابان وبحر أوخوتسك أقصى شرق روسيا، وتضمنت أكثر من 60 سفينة حربية وسفن دعم من أسطول المحيط الهادئ.

وخلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، شاركت عشرات السفن والطائرات الروسية مع القوات الصينية في مناورات مشتركة بالمحيط الهادئ.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close