الأربعاء 19 يونيو / يونيو 2024

في حال غيابه.. من يتولى صلاحيات الرئيس الإيراني؟

في حال غيابه.. من يتولى صلاحيات الرئيس الإيراني؟

Changed

يتولى إبراهيم رئيسي رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ ثلاثة أعوام
يتولى إبراهيم رئيسي رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ ثلاثة أعوام - رويترز
أوضح مراسل "العربي" أنه بحسب البند 131 من الدستور، يتولى المعاون الأول للرئيس الإيراني في حال غيابه الصلاحيات بشكل كامل لمدة شهرين.

مع استمرار عمليات البحث عن مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين إثر تعرضها لحادث، طُرحت تساؤلات عن هوية الشخص الذي يمكن أن يحل محل رئيس البلاد عند غيابه.

فقد تعرضت طائرة الرئيس الإيراني اليوم الأحد لـ"حادث" بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين، حسبما أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الأحد.

وذكر التلفزيون أن 3 مروحيات كانت تقل رئيسي ومسؤولين آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان خلال عودتهم. وعلى الفور تم إرسال فرق الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث.

وفي وقت سابق الأحد، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول (لم تسمه) أن حياة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في "خطر".

ما الإجراءات المعتمدة في حال شغور منصب الرئيس الإيراني؟

وفي هذا الإطار، أوضح مراسل "العربي" من طهران حازم كلاس، أنه بحسب البند 131 من الدستور الإيراني، يتولى المعاون الأول للرئيس الإيراني الصلاحيات بشكل كامل لمدة شهرين، وبتوجيه من المرشد الإيراني في حال غياب الرئيس.

وشرح أنه "بعد ذلك يتم تشكيل لجنة استشارية من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والمعاون الأول للرئيس الإيراني لإجراء ترتيبات وإجراء انتخابات خلال مدة لا تتعدى 50 يومًا، يتم خلالها اختيار رئيس جديد للبلاد".

وتابع أن الشعب الإيراني يترقب بشكل كبير ما الذي يمكن أن يحدث للرئيس الإيراني ووزير الخارجية، فيما تدعو وسائل الإعلام المواطنين إلى الدعاء بأن يكون إبراهيم رئيسي ومرافقاه بسلامة.

وأردف مراسلنا أن هناك قلقًا في الشارع الإيراني نظرًا لمضي وقت ليس بقليل على حادثة مروحية الرئيس الإيراني، ومع قرب حلول الظلام، وسط منطقة جغرافية صعبة وغابات واسعة.

وبينما تواصلت عصر الأحد في شمال غرب إيران عمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني، صرّح وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي بأن المروحية "نفّذت هبوطًا صعبًا، بسبب سوء الأحوال الجوية"، موضحًا أنه "من الصعب إجراء اتصال" مع الطائرة.

وأكد الوزير أن عمليات البحث بدأت للعثور على المروحية في ظل "ظروف جوية غير مواتية" بما في ذلك ضباب كثيف.

وبث التلفزيون الحكومي صورًا لعدد من عناصر الهلال الأحمر الإيراني وهم يسيرون وسط ضباب كثيف، كما بث صورًا لمصلّين يصلّون من أجل الرئيس في مساجد عديدة، بما في ذلك مسجد في مدينة مشهد (شمال شرق).

من هو الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟

ويتولى إبراهيم رئيسي (63 عامًا) رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ ثلاثة أعوام.

ويُعد رئيسي من المحافظين المتشدّدين، وتم انتخابه في 18 يونيو/ حزيران 2021 في الجولة الأولى.

وخلف رئيسي الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي كان قد هزمه في الانتخابات الرئاسية عام 2017.

وُلد رئيسي في نوفمبر/ تشرين الثاني 1960 في مدينة مشهد (شمال شرق)، وقضى معظم حياته المهنية في النظام القضائي، وتولّى مناصب أبرزها المدّعي العام لطهران ثم المدّعي العام للبلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة