الأربعاء 19 يونيو / يونيو 2024

آخر من التقى رئيسي.. ماذا قال علييف عن حادث طائرة الرئيس الإيراني؟

آخر من التقى رئيسي.. ماذا قال علييف عن حادث طائرة الرئيس الإيراني؟

Changed

يلف الغموض مصير الرئيس الإيراني بعد تعرض مروحية كان على متنها لهبوط صعب بمقاطعة أذربيجان الشرقية
يلف الغموض مصير الرئيس الإيراني بعد تعرض مروحية كان على متنها لهبوط صعب بمقاطعة أذربيجان الشرقية - رويترز
أعلن الرئيس الأذربيجاني استعداد بلاده لتقديم كافة أنواع الدعم عن أعمال البحث والإنقاذ بشأن مروحية الرئيس الإيراني التي تعرضت لحادث.

عبر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اليوم الأحد عن قلقه البالغ إزاء الأنباء الواردة عن تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أثناء هبوطها، وذلك بعد أن ودعه في وقت سابق من اليوم.

ويلف الغموض مصير رئيسي، بعد تعرض مروحية كان على متنها الأحد لـ"هبوط صعب" بمقاطعة أذربيجان الشرقية (شمال غرب)، واستمرار جهود تحديد مكانها في ظل ظروف جوية غير مواتية، وفق التلفزيون الرسمي.

وقال علييف "اليوم، بعد توديع ودي لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، "شعرنا بقلق بالغ بسبب الأنباء الواردة عن هبوط طائرة الهليكوبتر التي تقل الوفد الكبير اضطراريًا في إيران".

وتابع: "دعواتنا الآن للرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له. جمهورية أذربيجان، باعتبارها دولة مجاورة وصديقة وشقيقة، مستعدة لتقديم أي مساعدة تُطلب منها".

من جهته، وجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مساء الأحد، الجهات المختصة في بلاده لمساعدة طهران في البحث عن مروحية كان على متنها الرئيس الإيراني.

وقال متحدث الحكومة العراقية باسم العوادي، في بيان، إن السوداني، وجَّه وزارة الداخلية والهلال الأحمر وبقية الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على (الجارة) إيران، للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني، حسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وفي سياق ردود الفعل، أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان اليوم الأحد، أن الوزارة تتابع عن كثب التقارير المتعلقة بتحطم طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: "نتابع بحزن التطورات المتعلقة بحادث المروحية (في إيران) ونأمل أن يكون الرئيس رئيسي والمسؤولون الآخرون بخير".

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية السعودية أن "حكومة المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن الطائرة المروحية المقلّة لفخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق لفخامته".

مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشتش لفت بدوره إلى أن المفوضية الأوروبية فعّلت خدمة الخرائط عبر الأقمار الاصطناعية للمساعدة في جهود البحث عن الطائرة، وذلك في أعقاب طلب بالمساعدة تقدمت به إيران.

وتوفر خدمة كوبرنيكوس لإدارة الطوارئ التابعة للمفوضية الأوروبية منتجات لتحديد الأماكن بناء على صور الأقمار الصناعية.

حادثة مروحية الرئيس الإيراني

ومساء الأحد، تواصلت في شمال غرب إيران عمليات البحث عن مروحية كانت تقلّ الرئيس إبراهيم رئيسي حين تعرّضت لـ"حادث"، وفق ما أفاد مسؤولون ووسائل إعلام رسمية.

وقال التلفزيون الرسمي: إن "حادثًا وقع للمروحية التي تقلّ الرئيس" في منطقة جلفا في مقاطعة أذربيجان الشرقية (غرب).

وصرح وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أنّ المروحية "نفذت هبوطًا صعبًا، بسبب سوء الأحوال الجوية"، موضحًا أنه "من الصعب إجراء اتصال" مع الطائرة.

وأكد الوزير أن عمليات البحث بدأت للعثور على المروحية في ظل "ظروف جوية غير مواتية" بما في ذلك ضباب كثيف.

وكانت مروحية الرئيس ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقله برفقة مسؤولين آخرين، وأوردت وكالة تسنيم أنّ المروحيتين الأخريين "وصلتا إلى وجهتهما بسلام".

أما صحيفة شرق الإصلاحية فقالت: إن "المروحية التي كانت تقلّ الرئيس تحطّمت" بينما هبطت المروحيتان الأخريان بسلام في تبريز.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أنّ رئيسي وكذلك وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان هما من بين ركاب المروحية.

وأضافت وكالة إرنا أنّه "تمّ إرسال أكثر من 20 فريق إنقاذ مجهز بكامل المعدات، بما في ذلك طائرات مسيّرة وكلاب إنقاذ".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة