الإثنين 20 مايو / مايو 2024

 بحر اليابان.. اختتام المناورات العسكرية المشتركة بين روسيا والصين 

 بحر اليابان.. اختتام المناورات العسكرية المشتركة بين روسيا والصين 

Changed

"العربي" ينقل بدء المناورات العسكرية المشتركة بين الصين وروسيا في بحر اليابان (الصورة: رويترز)
انتهت أمس الأحد، مناورات عسكرية مشتركة نفّذتها الصين وروسيا في بحر اليابان، في خضم توترات مع الدول الغربية.

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الإثنين، أن الصين وروسيا اختتمتا يوم أمس تدريبات جوية وبحرية في بحر اليابان تهدف "لضمان" أمن المياه الإقليمية.

ويأتي ذلك، في خضم توترات مع الدول الغربية، حيث شهدت العلاقات بين البلدين الجارين تقاربًا في المجال العسكري منذ اندلاع الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

في المقابل، تعزز الولايات المتحدة علاقاتها مع اليابان وكوريا الجنوبية، بينما يتطلع حلف شمال الأطلسي إلى تعزيز وجوده في المنطقة، وهو ما أثار غضب الصين وروسيا.

التدريبات المشتركة

وفي تفاصيل التدريبات المشتركة، شارك أكثر من 10 سفن حربية وما يفوق من 30 طائرة حربية من الجانبين في التدريبات التي استمرت 4 أيام.

كما اشتركت القوات البحرية والجوية الصينية والروسية، في وضع الخطط وإدارة عمليات المرافقة البحرية، والجوية، ومناورات الصد والردع.

في هذا السياق، أوضح بيان للجيش الروسي أنه بين الخميس الفائت وأمس الأحد "تم تنفيذ نحو 20 تدريبًا قتاليًا.. منها ضربات مدفعية مشتركة على أهداف بحرية وساحلية وجوية".

أما البيان الصيني، فنقل عن مدير التدريب من الجانب الصيني تشيو ون شنغ بأن التدريبات الأخيرة تعدّ "خطوة كبيرة" نحو ضمان أمن الممرات المائية الإستراتيجية.

فيما قال نائب مدير التدريب من الجانب الروسي الأدميرال كارلي كازكزف، إنها عززت قدرة الجانبين على التعامل مع التهديدات العسكرية.

تدريبات عسكرية مشتركة بين روسيا والصين - رويترز
تدريبات عسكرية مشتركة بين روسيا والصين - رويترز

النشاط العسكري في بحر آسيا

أما هذه المناورات، فتعدّ السادسة من نوعها التي تنفذها بكين وموسكو في المنطقة منذ العام 2019.

ففي حزيران/ يونيو الفائت، نفّذت الصين وروسيا أيضًا دورية جوية عسكرية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي، ما دفع كوريا الجنوبية إلى نشر طائرات مقاتلة كإجراء احترازي.

توازيًا، يزداد النشاط العسكري والأمني بين الولايات المتحدة وحلفائها الرئيسيين في آسيا، فقد ذكر البيت الأبيض الشهر الماضي أن مستشاري الأمن القومي للولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، ناقشوا الحفاظ على الاستقرار في مضيق تايوان، والتنسيق حيال بحري الصين الشرقي والجنوبي.

فقد توصلت اليابان و"الناتو" في وقت سابق من الشهر الجاري إلى برنامج شراكة جديد، فيما قالت كوريا الشمالية إن نشر الولايات المتحدة حاملات طائرات أو قاذفات أو غواصات تحمل صواريخ في كوريا الجنوبية، قد يعطيها الحق في استخدام أسلحة نووية.

كذلك، حذرت الصين اليوم الإثنين اليابان من توسع حلف شمال الأطلسي في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close