Skip to main content

 أمير دولة قطر يستقبل رئيس المجلس الأوروبي في الدوحة

الأربعاء 7 سبتمبر 2022

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مكتبه بالديوان الأميري، شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، والوفد المرافق، بمناسبة زيارته البلاد.

واستعرض الجانبان علاقات التعاون بين قطر والاتحاد الأوروبي وآفاق تطويرها، لا سيما في مجال الطاقة، بالإضافة لمناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية.

وتسعى الحكومات الأوروبية إلى إيجاد بدائل للغاز الروسي منذ أن أرسلت موسكو قواتها للهجوم على أوكرانيا في أواخر فبراير/ شباط، في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة في أوروبا مع تراجع التدفقات الروسية.

لقاء أمير دول قطر ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل والوفد المرافق -قنا

افتتاح مقر الاتحاد في قطر

وافتتح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اليوم الأربعاء، مقر البعثة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي في الدوحة خلال زيارته.

ويتهيّأ الأوروبيون لفصل شتاء قاس ستكون خلاله واردات الغاز الروسي دون مستوياتها المعتادة، في واحدة من تبعات الحرب على أوكرانيا، بينما أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في الأيام الماضية، أن شتاءً صعبًا ينتظر أوروبا هذا العام.

ويستمر القلق في القارة العجوز رغم تصريحات المسؤولين حول بلوغ نسبة الطاقة الاستيعابية للخزانات 80% في عموم دول الاتحاد.

وقال ميشال للصحافيين: إنّ الزيارة تشكل "إشارة مهمة لإرادتنا السياسية لتعزيز العلاقات مع قطر" في مجالات مثل "قطاع الطاقة، والتنمية الاقتصادية والتحديات الأمنية في جميع أنحاء العالم".

بعثة قطرية في بروكسل

من جهته، أعرب سفير دولة قطر لدى الاتحاد الأوروبي عبد العزيز بن أحمد المالكي عن سعادته بافتتاح مقر البعثة الأوروبية.

وأكد سفير دولة قطر على قوة العلاقات الثنائية التي تجمع الدوحة مع دول الاتحاد، معلنًا عن افتتاح بعثة قطرية في بروكسل ببلجيكا خلال الشهرين المقبلين.

والجمعة، أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة وقف خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1". وأرجعت موسكو وقف تسليم شحنات الغاز إلى العقوبات الغربية التي فرضت عليها إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا، والتي تحول دون استعادة توربين صنعته شركة "سيمنز" وأرسل الى كندا لإصلاحه، إذ قال الكرملين إن أخطاء أوروبا مسؤولة عن إخراجها من إطار الراحة والرفاهية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة