Skip to main content

 "بسبب انخفاض أسعار النفط"..  تراجع أرباح "أرامكو" السعودية بنسبة 44%

الأحد 21 مارس 2021
اعتبرت "أرامكو" أنها برهنت على مرونتها المالية القوية في أصعب فترة شهدها قطاع الطاقة

أعلنت مجموعة "أرامكو" السعودية للطاقة، اليوم الأحد، أنها حققت في 2020 أرباحًا صافية بلغت 41 مليار يورو، بتراجع نسبته 44,4% عن أرباح العام السابق، وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي تأثرًا بانتشار وباء كوفيد-19.

وقالت المجموعة السعودية في بيان: "إنها حققت صافي دخل بلغ 184 مليار ريال سعودي (49 مليون دولار، 441 مليار يورو) في 2020، مقابل 88,2 مليار دولار (73,8 مليار يورو) في السنة السابقة".

وتضررت السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم العام الماضي من انخفاض الأسعار والتخفيضات الحادة في الإنتاج.  وكشفت أرامكو عن انخفاض متتال في الأرباح منذ أن بدأت إعلان نتائج أدائها في 2019. 

وأدى هذا الوضع إلى الضغط على المالية العامة بينما تسعى الرياض إلى مشاريع طموحة بمليارات الدولارات لتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط.

وأضافت "أرامكو" في بيانها، أنها "برهنت على مرونتها المالية القوية في أصعب فترة شهدها قطاع الطاقة". وأوضحت أن إيرادات القطاع تأثرت بانخفاض شديد في أسعار النفط الخام وتراجع مبيعاته، وتدني هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات.

وقلصت الشركة توقعات الإنفاق إلى حوالي 35 مليار دولار من نطاق بين 40 و45 مليار دولار سابقًا، وفقًا لإفصاح للبورصة.

كما أعلنت عن توزيعات نقدية 75 مليار دولار للعام 2020 وأشارت إلى أنها تلحظ تحسّنًا في الطلب على النفط. وارتفعت أسعار النفط الخام في الأسابيع الأخيرة إلى أكثر من ستين دولارًا للبرميل. 

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي للشركة: "بنظرة مستقبلية، تسير استراتيجيتنا طويلة الأجل على المسار الصحيح نحو تحسين محفظتنا في أعمال النفط والغاز. وفي ظل التحسن الذي تشهده بيئة السوق، هناك زيادة في الطلب في آسيا مع وجود مؤشرات تحسن في أماكن أخرى".

ومع ذلك، تستعد المجموعة السعودية العملاقة لموجة جديدة محتملة من انتشار فيروس كورونا، قد تعرض للخطر الانتعاش الاقتصادي العالمي الخجول وتزيد من تراجع الطلب العالمي على النفط الخام.

كما أشار الناصر إلى أن المصفاة التي تعرضت لهجوم واشتعلت النيران بها في الرياض، بدأت تعود للعمل في غضون ساعات قليلة من الهجوم. وأكّد أن الشركة تملك خطط طوارئ للتعامل مع أي هجوم.

لم تتأثر "أرامكو" وحدها يتداعيات كوفيد-19 على القطاع، فكذلك انخفضت أسهم كبرى شركات النفط والغاز الغربية مثل "رويال داتش"، "شل" و"بي.بي" إلى أقل مستوياتها خلال سنوات في 2020. كما منيت "إكسون موبيل"، أكبر شركة طاقة أميركية، بأول خسارة سنوية لها. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة