Skip to main content

 كورونا تُدخل لندن في حال طوارئ 

الجمعة 8 يناير 2021
احدى صالات الانتظار في مطار هيثرو

أعلن رئيس بلدية لندن، صادق خان، حال الطوارئ على خلفية الوضع "الكارثي" للمستشفيات جراء ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال خان في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" اليوم الجمعة، "لقد أعلنت اليوم حالة الطوارئ في لندن، حيث أن التهديد الذي يشكله الفيروس على مدينتنا أوصلها إلى نقطة الأزمة. إذا لم نتخذ إجراءات فورية، يمكن أن يموت المزيد من الناس".

وأشارت الحكومة البريطانية الى أنه سيتعين على كافة المسافرين القادمين إلى إنكلترا تقديم نتيجة فحص يثبت خلوهم من كوفيد-19 فور الوصول بدءاً من الأسبوع المقبل للحد من انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا من بلدان أخرى.

وذكرت وزارة النقل أنه سيكون على المسافرين القادمين بحرًا أو جوًا أو برًا إجراء الفحص في غضون 72 ساعة قبل السفر إلى إنكلترا، وهو الإجراء الذي اتخذته العديد من البلدان في أنحاء العالم. ويستثني القرار العاملون في النقل والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 عامًا وأطقم الطائرات والقادمين من بلدان لا تتوفر بها الاختبارات. كذلك يستثني القرار منطقة السفر المشتركة التي تشمل إنكلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية وأيرلندا وجزر القنال الإنكليزي وجزيرة مان.

وفرضت الحكومة غرامة قيمتها 500 جنيه استرليني (678.30 دولار) على من لا يمتثل للقواعد الجديدة.

ووفقاً لمكتب الإحصاءات الوطنية في المملكة المتحدة فإن ما يزيد عن 1.1 مليون نسمة أصيبوا بكوفيد-19 في الأسبوع الماضي، أي ما يعادل إصابة واحدة بين كل 50 فرداً في البلاد، فيما ترتفع النسبة إلى واحد بين كل 30 في العاصمة لندن مع انتشار سلالة متحورة جديدة سريعة العدوى.

وقدّر مكتب الإحصاءات الوطنية أن مليونًا و122 ألف شخص في إنكلترا أصيبوا بفيروس كورونا في الأسبوع الماضي في الثاني من يناير كانون الثاني. وقال المكتب "شهدت لندن وشرق إنكلترا والجنوب الشرقي أعلى نسبة من الحالات الإيجابية التي تتطابق مع السلالة الجديدة من الفيروس".

وفي إطار آخر، عبّر وزير النقل البريطاني غرانت شابس اليوم عن مخاوف من أن لقاحات كوفيد-19 قد لا تعمل بشكل صحيح ضد السلالة شديدة العدوى من فيروس كورونا المكتشفة في جنوب أفريقيا. فيما تسارع شركات إنتاج لقاحات كوفيد-19 في العالم لمعرفة ما إذا كانت لقاحاتها فعّالة في مواجهة التحورات الجديدة للفيروس التي رُصدت في جنوب إفريقيا وبريطانيا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة