Skip to main content

آلاف الموقوفين في التظاهرات الداعمة لنافالني في موسكو.. ومواقف دولية مُنددة

الأحد 31 يناير 2021
الولايات المتحدة نددت بالتوقيفات

أوقفت الشرطة الروسية أكثر من 4800 شخص الأحد وأغلقت وسط عدة مدن بما في ذلك العاصمة، فيما تشهد البلاد تظاهرات جديدة للمطالبة بالإفراج عن المعارض أليكسي نافالني. 

وبدا وسط موسكو التي غطتها طبقة رقيقة من الثلج مثل قلعة محصنة في بعض الأماكن مع انتشار العشرات من شرطة مكافحة الشغب بالدروع والهراوات.

وفي حدث نادر، أُغلقت عدة شوارع ومحطات مترو في العاصمة تمامًا، ما دفع المتظاهرين لتغيير مكان التجمع في اللحظة الأخيرة. 

وفيما كانوا يخططون للتجمع أمام مقر الاستخبارات، توجه المتظاهرون نحو مركز اعتقال نافالني، لكن كثيرين منهم لم يتمكنوا من الوصول إليه، فاتجهوا إلى وسط المدينة.

وفي بداية المساء، أعلن فريق نافالني انتهاء التظاهرة في موسكو. ودعا المتظاهرين للتعبير عن تأييدهم له من خلال حضورهم خلال مثوله أمام المحكمة الثلاثاء.

وأوقفت الشرطة يوليا نافالنايا، زوجة أليكسي نافالني، لدى وصولها للمشاركة في المسيرة، بحسب فريق  المعارض.

وقال اتحاد الصحافيين الروس أن ستين صحافيًا على الأقل أوقفوا.

وتأتي هذه المسيرات في أعقاب يوم التعبئة الذي نظم السبت الماضي قبل نحو أسبوع وشارك فيه عشرات الآلاف من المتظاهرين وأسفر عن توقيف أكثر من 4000 شخص، فضلاً عن فتح نحو عشرين قضية جنائية. 

الولايات المتحدة تندد وروسيا ترد

وفي المواقف، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة "تدين استخدام روسيا المستمرّ للتكتيكات الوحشية ضد متظاهرين سلميين وصحافيين للأسبوع الثاني على التوالي وتجدّد دعوتها إلى الإفراج عن الموقوفين من بينهم أليكسي نافالني".

وعلى الفور نددت روسيا بهذه التصريحات عبر وزارة الخارجية الروسية التي قالت في بيان على فيسبوك: "إن التدخل الوقح للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية لروسيا هو حقيقة مثبتة مثل الترويج للأخبار الكاذبة والدعوات لتجمعات غير مصرح بها من خلال منصات الإنترنت التي تسيطر عليها واشنطن".

وقال مبعوث فلاديمير بوتين لحقوق الإنسان فاليري فاديف "ما نراه اليوم لا علاقة له بحماية الحقوق أو النضال من أجل حياة أفضل. ما نراه اليوم هو عمل استفزازي".

وأبدى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في تغريدة "أسفه للاعتقالات الكثيفة" التي جرت الاحد خلال التظاهرات المؤيدة لنافالني، و"الاستخدام غير المتكافئ للقوة" بحق المتظاهرين والصحافيين.

وتأتي هذه التظاهرات الجديدة في وقت ينتظر أن يمثل أليكسي نافالني أمام القضاة الأسبوع المقبل فيما يخضع منذ عودته إلى روسيا للملاحقة في عدة قضايا يعتبرها ذات دوافع سياسية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة