Skip to main content

أثقل كاهل العائلات.. ما هي أسباب ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية في العراق؟

السبت 25 سبتمبر 2021

شهدت أسواق بيع المستلزمات المدرسية والقرطاسية في العراق ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار بضائعها بعد استغلال التجار قرار الحكومة الذي يقضي بحضور الطلاب إلى المدارس، وسط انعدام أي دعم لتزويد الطلبة بالقرطاسية مجانًا.

في المقابل، يدافع التجار عن أنفسهم، فارتفاع أسعار بضائعهم له مبرراته، ورغم تعدد مصادر استيراد السلع فإن الأزمة الاقتصادية العالمية قد ألقت بظلالها على ارتفاع الأسعار في كل مكان بالسوق.

ويوضح أحد التجار العراقيين أن "السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار السلع هو ارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النقل البري"، مضيفًا أن هناك ارتفاعًا في الأسعار بكل دول العالم وليس في العراق وحده.

في غضون ذلك، يزداد العبء باضطراد، كلما زاد عدد الطلبة داخل الأسر العراقية، ويشتكي الآباء أيضًا من غياب الدعم الحكومي لأبنائهم الطلبة.

أسباب ارتفاع "القرطاسية"

وعن هذه القضية، يوضح عضو غرفة تجارة بغداد رشيد السعدي، أن هذه الظاهرة عادية، "ففي كل موسم دراسي ترتفع الأسعار، لكن هذا العام كان استثنائيًا بسبب ارتفاع سعر الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي، بالإضافة لزيادة أسعار النقل، فضلًا عن زيادة في أسعار المنشأ".

ويضيف في حديث لـ "العربي" من بغداد، أن الاقتصاد العراقي يعاني من مشكلات عديدة، ولكل مشكلة حل، لكن حسب الأهمية والأولوية، مشيرًا إلى أن المجالات الأمنية والنفط تأخذ حصة أكبر من ميزانية الدولة على حساب وزارة التعليم وبقية الوزارات الخدمية.

المصادر:
العربي
شارك القصة