Skip to main content

أحداث كازاخستان.. مواقف دولية داعمة للسلطة وأخرى تدعو إلى وقف العنف

الجمعة 7 يناير 2022
أعلن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف أنه أصدر أوامر بإطلاق النار على من وصفهم بـ"الإرهابيين" جراء الاحتجاجات التي تشهدها البلاد

توالت المواقف الدولية تعليقًا على أحداث كازاخستان بعد أسبوع على تحوّل احتجاجات على رفع أسعار الوقود إلى موجة من الاضطرابات عمت أنحاء البلاد وأسفرت عن سقوط قتلى.

فقد أشاد الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الجمعة، بالحملة "الأمنية الدامية" للحكومة الكازاخستانية ضد المتظاهرين، معتبرًا أنها "تنم عن الحس العالي بالمسؤولية"، الذي يتمتّع به الرئيس قاسم جومارت توكاييف، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقال شي في رسالته إلى توكاييف، وفق ما نقلت عنه وكالة "أنباء الصين الجديدة" الرسمية: "اتّخذتم بشكل حاسم إجراءات قوية في لحظات حاسمة وسارعتم إلى تهدئة الوضع، ما عكس موقعكم كجهة مسؤولة والشعور بالواجب كسياسي، والحس العالي بالمسؤولية الذي تتحلون به حيال بلدكم وشعبكم". 

وفي سياق منفصل، أفاد الكرملين اليوم الجمعة بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع الرئيس الكازاخستاني الوضع في بلده خلال عدة مكالمات هاتفية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله: "إنّ بوتين تحدث أيضًا إلى زعماء دول أخرى في منظمة معاهدة الأمن الجماعي يومي الخميس والجمعة".

المفوضية الأوروبية تدعو إلى وقف العنف

من جهة أخرى، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى وقف العنف الذي يجتاح كازاخستان. وقالت فون دير لايين من باريس: "إن حقوق المواطنين والأمن أمران أساسيان يجب ضمانهما. أدعو إلى وضع حد للعنف وضبط النفس. الاتحاد الأوروبي على استعداد للمساعدة حيث أمكن".

وأعرب ماكرون الذي كان إلى جانبها في المؤتمر عن قلقه إزاء الوضع في كازاخستان. وقال: "إنه سيواصل متابعة التطورات في الجمهورية السوفيتية السابقة". 

مواجهة "قطّاع الطرق والإرهابيين"

وكان رئيس كازاخستان قد صرح الجمعة، أنه أصدر أوامر بإطلاق النار بقصد القتل في مواجهة أي قلاقل أخرى يثيرها من وصفهم بـ"قطاع الطرق والإرهابيين".

وأضاف أن قوات حفظ السلام التي أرسلتها روسيا ودول مجاورة وصلت بناء على طلب كازاخستان وستبقى في البلاد مؤقتًا لضمان الأمن.

كما وجه الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكذلك إلى قادة الصين وأوزبكستان وتركيا على مساعدتهم.

وميدانيًا، أعلنت وزارة الداخلية في كازاخستان، اليوم الجمعة، ​​​​​​مقتل 26 محتجًا خلال المظاهرات المناهضة للحكومة.

والأحد الماضي، اندلعت احتجاجات في كازاخستان على زيادة أسعار الغاز، تخللها سقوط ضحايا وأعمال نهب وشغب في مدينة ألماتي.

وأعلنت الحكومة استقالتها الأربعاء، على خلفية الاحتجاجات، تلاها فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد بهدف حفظ الأمن العام، وفق إعلام محلي. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة