Skip to main content

أحد أهم رواد التصوير السينمائي.. مصر تودع "ساحر الضوء"

الجمعة 2 يوليو 2021
كان مرزوق المصور المفضل لدى المخرج العالمي يوسف شاهين

توفي مدير التصوير رمسيس مرزوق المعروف بـ"ساحر الضوء"، اليوم الجمعة، عن 81 عامًا، إثر معاناته مع مشاكل صحية في القلب، تاركًا خلفه باقة من أهم الأفلام المصرية والعربية.

ونعت مرزوق نقابة المهن السينمائية في مصر، ووصفته بـ"أحد أهم رواد التصوير السينمائي بمصر والوطن العربي".

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في بيان: إن الراحل "لُقّب بفارس الظل والنور حيث تميز برؤية فنية عبقرية: برزت من خلال زوايا التصوير التي كانت مفتاح سر نجاح الكثير من الأعمال"، مضيفة أنّ "بصماته ستبقى علامة بارزة في تاريخ الإبداع السينمائي".

وحرص عدد من النجوم المصريين على نعي الراحل عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزهم الممثلة نشوى مصطفى وهند صبري وسامح الصريطي ومصطفى شعبان، إضافة إلى السيناريست عبد الرحيم كمال والمخرج سعد هندواي وغيرهم.

ووُلد مرزوق في الأول من يونيو/ حزيران عام 1940، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير، ثم بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، ونال أيضًا درجة الدكتوراه في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون.

وعمل مرزوق مع كبار المخرجين منهم حسن الإمام في "عجايب يا زمن" و"بمبة كشر" و"عصر الحب" وصلاح أبو سيف في "وسقطت في بحر العسل" وأشرف فهمي في "وصمة عار" ورضوان الكاشف في "ليه يا بنفسج".

كما قدّم مع المخرج كمال الشيخ، أحد أوائل أفلام الخيال العلمي في السينما المصرية، وهو "قاهر الزمن"، من بطولة النجم الراحل نور الشريف وجميل راتب.

وكان مرزوق مدير التصوير المفضل لدى المخرج العالمي يوسف شاهين، الذي قدم معه أفلام "إسكندرية كمان وكمان" و"المهاجر" و"اسكندرية نيويورك" و"هي فوضى".

ومن أفلامه أيضًا: "حين ميسرة" و"معالي الوزير" و"خريف آدم" و"الريس عمر حرب".

ووضع مرزوق بصمته في الدراما التلفزيونية على عدد محدود من المسلسلات منها "وجه القمر"، مع الراحلة فاتن حمامة، و"مملكة الجبل"، إخراج مجدي أحمد علي.

المصادر:
وكالات
شارك القصة