Skip to main content

أربعون مليون جرعة من "فايزر-بايونتيك" للدول الفقيرة

الجمعة 22 يناير 2021
اتفاق بين منظمة الصحة العالمية وفايزر-بايونتيك لتأمين 40 مليون جرعة لقاح لمنصة كوفاكس.

أعلنت منظمة الصحة العالمية، وتحالف شركتي "فايزر-بايونتيك"، يوم الجمعة، عن اتفاق يتيح تأمين 40 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، لمنصة "كوفاكس" لصالح الدول الأكثر فقرًا.

وقال رئيس "فايزر" ألبيرت بورلا، في مؤتمر صحفي مع منظمة الصحة العالمية: إن جرعات اللقاح الفاعل بنسبة 95 في المئة ستُباع "بسعر التكلفة" على أن تُسلم الجرعات خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقالت "فايزر" عبر حسابها على "تويتر" : "فخورون بأن نعلن أن فايزر وبيونتيك وقعتا اتفاقية مع كوفاكس؛ للحصول على ما يصل إلى 40 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 الخاص بنا، هذه خطوة مهمة في مكافحة الفيروس، إنها معركة لن تنتهي إلا عندما يكون لدينا عالم واحد محمي".

وأقيمت منصة "كوفاكس" في محاولة للسماح بتوزيع مُنصف للقاحات فيروس كورونا، وثمة خيار أمامها أيضًا للحصول على مئة مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد من مصنع اللقاحات في الهند "سيروم إنستيتيوت أوف إنديا".

ويُتوقع تسليم غالبية هذه الجرعات خلال الربع الأول من العام أيضًا، لكن يجب على منظمة الصحة العالمية أن تعطي قبل ذلك موافقتها الطارئة على هذا اللقاح بحدود منتصف فبراير/ شباط القادم.

يُذكر أن لقاح "فايزر-بايونتيك" هو الوحيد الذي حظي بموافقة منظمة الصحة العالمية.

 

المصادر:
وكالات
شارك القصة