Skip to main content

أربع سنوات من "الحبس الاحتياطي".. مصر تفرج عن الصحافي محمود حسين

الجمعة 5 فبراير 2021
ألقي القبض على محمود حسين في ديسمبر 2016 في مطار القاهرة لدى عودته الى مصر في عطلة قادمًا من الدوحة

أطلقت السلطات المصرية، مساء الخميس، سراح الصحافي محمود حسين بعد أربع سنوات من "الحبس الاحتياطي" بتهمة "نشر أخبار كاذبة".

وأكد مصدر أمني مصري لوكالة "فرانس برس" خبر الإفراج عن الصحافي الذي يعمل في قناة "الجزيرة"، من دون أن يكشف المزيد من التفاصيل.

من جهته، ذكر المرصد المصري للصحافة والاعلام (مركز غير حكومي) على صفحته على "فيسبوك"، أنّ محكمة جنايات القاهرة قررت في الاول من فبراير/شباط "إخلاء سبيل الصحفي ومدير مراسلي قناة الجزيرة محمود حسين جمعة، بتدابير احترازية (...) بعد 4 سنوات من الحبس الاحتياطي".

وتتضمن التدابير الاحترازية عادة مراقبة شرطية للشخص الذي يتم إخلاء سبيله.

 

وألقي القبض على محمود حسين في ديسمبر/ كانون الأول 2016 في مطار القاهرة لدى عودته الى مصر في عطلة قادمًا من الدوحة حيث يعمل في قناة "الجزيرة".

ويقبع في السجون المصرية اليوم، ناشطون سياسيون وصحافيون ومحامون وفنانون ومثقفون بالجملة. فمنذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي، الذي كان أول رئيس منتخب ديمقراطيًا في مصر، في العام 2013، خسر المجتمع المدني المصري تدريجيًا كل مساحة للحرية.

تضاف إلى ذلك، بحسب ما توثّق منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، ظروف سجنٍ سيئة واتهامات بالتعذيب وبتنفيذ إعدامات "بعد محاكمات غير عادلة"، وفق تعبير منظمة العفو الدولية، التي دانت في مطلع ديسمبر/ كانون الأول؛ ما وصفته بـ"موجة إعدامات محمومة" في مصر.

كما دانت "هيومن رايتس ووتش"، في تقريرها السنوي للعام 2021، "القبضة القاسية للحكومة المتسلطة"، مشيرةً الى أنّ "جائحة كوفيد-19 (...) زادت ظروف الحبس، الفظيعة أصلاً، سوءًا". وتلفت إلى موت عشرات السجناء في الحبس، من بينهم 14 على الأقل بسبب إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

ويأتي إطلاق سراح حسين بعد أسبوعين من إعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت في يونيو/ حزيران 2017 قطع العلاقات مع قطر، متهمةً إياها بالتقرب من إيران ودعم مجموعات متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة.

وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت بداية الشهر الماضي في مدينة العلا السعودية.

واستؤنفت في 18 يناير/ كانون الثاني الرحلات الجوية المباشرة بين مصر وقطر تنفيذًا لاتفاقية المصالحة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة