Skip to main content

أرجنتيني يشتري اسم نطاق غوغل مقابل 2 جنيه إسترليني

الثلاثاء 27 أبريل 2021
شعار شركة غوغل

أصبح وجود غوغل على الويب في الأرجنتين بالكامل، الأسبوع الماضي، بيد شاب يبلغ من العمر 30 عامًا، حيث تمكّن من شراء اسم نطاق الشركة مقابل 2 جنيه إسترليني فقط.

ويقول مصمم المواقع الإلكترونية نيكولاس كورونيا، المقيم في بوينس آيرس، إنه لاحظ أن خدمات شركة غوغل في البلد قد تعطلت يوم الأربعاء عندما بدأ في تلقي رسائل من الأصدقاء عبر واتساب.

وبدلًا من الاستفادة من العطل لأخذ قسط من الراحة قبل العودة إلى العمل، توجه إلى موقع مركز معلومات الشبكة في الأرجنتين "إن آي سي" (NIC Argentina) المسؤولة عن تشغيل مجالات رمز الدولة ar، لمعرفة ما إذا كان يمكنه المساعدة بحل العطل.

وهناك، كما يقول، كشف البحث عن عنوان URL الخاص بـغوغل، google.com.ar، أن اسم النطاق كان متاحًا للشراء بسعر منخفض يبلغ 270 بيزو أي حوالي 2.09 جنيه إسترليني.

وغرد كورونيا في ذلك المساء: "انتهت صلاحية النطاق، وكنت قادرًا على شرائه بشكل قانوني لدي فاتورة الشراء، لذلك أنا هادئ".

وقال لشبكة "بي بي سي": "لم أتخيل قط أنه سيسمح لي بشرائه".

ومع ذلك، لم يتمكن كورونيا من الاحتفاظ باسم المجال إلا لفترة وجيزة، حيث استطاعت غوغل الاستحواذ عليه وتم نقله مرة أخرى إلى سيطرتها، حتّى إنه لم يتمكن من استرداد رسم الـ 270 بيزو الذي دفعه مقابل الاسم وفق ما أشارت "الغارديان".

فبحسب موقع "بي سي ماغ" التقني، يرجح أن يكون الشاب الأرجنتيني قد نجح في شراء اسم غوغل بطريقة قانونية؛ إذ تنتهي صلاحية تسجيلات اسم النطاق للشركات طوال الوقت، لكن من المستغرب كيف يمكن أن تتغاضى غوغل عن متابعة مثل هذا الأمر.

واتضح أن الشركة لم تفعل ذلك، فوفقًا لغوغل، لم يكن من المقرر أن تنتهي صلاحية اسم المجال .ar حتى يوليو، لذلك لم يكن من المفترض أن يتم عرضه للبيع، وأشارت إلى أنها تحقق في كيفية السماح بحدوث خرق أمني خطير مثل هذا.

المصادر:
الغارديان، بي سي ماغ
شارك القصة