Skip to main content

أزمة باكستان.. عمران خان يلغي مسيرة جديدة ويمهل الحكومة 6 أيام

الخميس 26 مايو 2022

بعد المواجهات التي شهدتها باكستان، يوم أمس، ألغى رئيس الوزراء السابق عمران خان مسيرة احتجاجية لأنصاره اليوم الخميس، لكنه حذر من أنهم سيعودون ما لم تعمل السلطات على إجراء انتخابات في غضون ستة أيام.

وتقدم خان أمس الأربعاء، تظاهرة ضمت الآلاف من أنصاره وتوجهت نحو إسلام أباد. واندلعت اشتباكات في أماكن عدة بين المتظاهرين والشرطة التي كلفتها الحكومة بمنعهم من الوصول إلى العاصمة. وصدت الشرطة بالهراوات المتظاهرين، وألقت القنابل المسيلة للدموع. 

وقال خان اليوم الخميس: إن التصويت على الثقة الذي أطاح به، وأدى إلى تشكيل الحكومة الائتلافية بقيادة رئيس الوزراء شهباز شريف في الشهر الماضي، كان نتيجة مؤامرة أميركية. وطالب بإجراء انتخابات جديدة لإظهار أنه يحظى بدعم شعبي.

وخاطب خان المتظاهرين من على متن شاحنة بعد أن وصل هو والآلاف من أنصاره إلى إسلام أباد قائلًا: "سأمنحكم ستة أيام. أعلنوا عن إجراء الانتخابات في غضون ستة أيام". وأضاف أنه ينبغي حل البرلمان لإجراء الانتخابات الجديدة في يونيو/ حزيران، محذرًا الحكومة من أنه سينظم مسيرة جديدة إلى العاصمة إذا لم تُسمع مطالبه بعد ليلة سابقة أدت لاعتقال المئات من أنصاره

وحث خان أنصاره على التوجه في مسيرة للعاصمة، والبقاء هناك إلى حين حل الحكومة الجديدة وإعلان موعد انتخابات، بيد أن المحكمة العليا أمرت الحكومة في وقت متأخر من أمس الأربعاء بإزالة جميع الحواجز التي وضعتها الشرطة عند مداخل المدينة وتوفير مكان مفتوح لأنصار خان لتنظيم احتجاجهم.

ووصل المئات إلى قلب العاصمة حيث اشتبكوا مع الشرطة لعدة ساعات قبل دخول خان والجزء الأساسي من المسيرة المدينة.

وتزداد الأوضاع السياسية والاقتصادية اضطرابًا في البلاد قبل الإعلان المحتمل من قبل صندوق النقد الدولي في وقت لاحق اليوم بخصوص ما إذا كان سيستأنف حزمة إنقاذ بقيمة 6 مليارات دولار.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة