Skip to main content

"أسترازينيكا - أكسفورد".. منظمة الصحة تبدأ التدقيق في اللقاح

الثلاثاء 9 فبراير 2021

تتزايد الشكوك حول مدى فعالية لقاح "أسترازينيكا - أكسفورد" بالنسبة للمسنين وحيال النسخة المتحوّرة لفيروس كورونا التي ظهرت في جنوب إفريقيا.

وبدأت منظمة الصحة العالمية التدقيق في اللقاح الذي كانت بريطانيا أول دولة استخدمته على نطاق واسع لتحصين سكانها منذ ديسمبر/ كانون الأول 2020.

كما حصل اللقاح على مصادقة العديد من البلدان وكذلك الاتحاد الأوروبي. لكن بعض الحكومات فضلت التوصية به فقط لمن هم دون 65 أو حتى 55 عامًا لعدم توافر بيانات كافية حول فعاليته لدى الأكبر سنًا.

والأحد، علّقت جنوب إفريقيا إطلاق حملتها للتلقيح التي كان من المقرر أن تبدأ في الأيام المقبلة بمليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، بعد صدور دراسة أشارت إلى فاعلية "محدودة" للقاح ضد النسخة جنوب الإفريقية المتحوّرة عن الفيروس.

وبحسب النتائج الأولية للدراسة، فإن اللقاح فعّال ضد 22% فقط من الإصابات المتوسطة بالنسخة المتحوّرة جنوب الإفريقية. ولم تتوافر أي نتائج حتى الآن حول فعاليته ضد الحالات الخطيرة.

لكن ريتشارد هاتشيت، الذي يدير فرع الأبحاث في آلية "كوفاكس" التي وضعتها منظمة الصحة لضمان توزيع عادل لوسائل مكافحة الوباء، أكد أنه "من المبكر جدًا التخلي عن هذا اللقاح" الذي "يشكّل جزءًا مهمًا من الاستجابة العالمية للوباء الحالي".

من جهته، قال متحدث باسم "أسترازينيكا": "نعتقد أن لقاحنا يحمي رغم كل شيء من الأشكال الخطيرة من المرض".

مؤشرات انتشار الفيروس

وأودى فيروس كورونا بـ 2,316,812 شخصًا على الأقل في العالم منذ ظهر في الصين أواخر 2019، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة الأنباء الفرنسية الإثنين، استنادًا إلى مصادر رسمية.

وفي الولايات المتحدة، يتفشى المتحوّر الذي اكتشف في المملكة المتحدة سريعًا، حيث يتضاعف عدد الإصابات الجديدة كل عشرة أيام، ما يزيد الخشية من موجة وبائية قوية أخرى في البلاد.

وتوفي النائب الأميركي الجمهوري رون رايت عن 67 عامًا جراء كوفيد-19، كما أعلن مكتبه الإثنين، ليصبح بذلك أول عضو في الكونغرس يذهب ضحية فيروس كورونا. وتسجل الولايات المتحدة حتى الآن 464,831 وفاة.

أما في هولندا، فقد مددت الحكومة حظر التجول حتى 2 مارس/ آذار المقبل، وهو إجراء أدى إلى أسوأ أعمال شغب تشهدها البلاد منذ 40 عامًا، وأسفرت عن توقيف أكثر من 400 شخص.

في المقابل، في أونتاريو، أكبر مقاطعات كندا من حيث عدد السكان والمغلقة منذ 26 ديسمبر الماضي، سيبدأ فتح تدريجي للمتاجر غير الأساسية اعتبارًا من الأربعاء.

وقال رئيس حكومة المقاطعة دوغ فورد الإثنين: "نرى حاليًا بارقة أمل"، مضيفًا أن "تدابير (العزل) تعطي نتيجة؛ البقاء في البيت ينقذ أرواحًا".

وفي روسيا، سجل ارتفاع بمعدّل الوفيات في العام 2020، على خلفية الوباء، بحسب بيانات نشرت الإثنين أظهرت تسجيل أكثر من 162 ألف وفاة مرتبطة بالفيروس في الفترة الممتدة بين أبريل/ نيسان وديسمبر/ كانون الأول من العام 2020.

من جهته، شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على ضرورة "تسريع" حملة التلقيح في الدول الناشئة.

ودعت رئيسة المفوضية الأوروبية دول الاتحاد الأوروبي إلى أن تمنح "جزءًا من لقاحاتها" إلى أوكرانيا التي رفضت تلقّي اللقاح الروسي، وطلبت مساعدة الأوروبيين.

وتشهد مؤشرات الوباء تدهورًا كبيرًا في عدد من الدول في مختلف أنحاء العالم، لا سيّما في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، حيث وصلت مؤشرات انتشار الفيروس في الأسابيع الأخيرة إلى مستويات قياسية جديدة.

المصادر:
التلفزيون العربي/ وكالات
شارك القصة