Skip to main content

أطول مهمة فضائية صينية.. رواد فضاء يعودون إلى الأرض بعد 183 يومًا

السبت 16 أبريل 2022

بعد أن قضوا 183 يومًا في الفضاء، عاد ثلاثة رواد فضاء صينيين إلى الأرض اليوم السبت، مستكملين بذلك أطول مهمة فضائية صينية مأهولة حتى الآن، حسبما أفاد التلفزيون الحكومي الصيني.

وهبط رواد الفضاء بعد تسع ساعات من مغادرتهم وحدة رئيسية لأول محطة فضاء صينية.

وبعد إطلاقهم في أكتوبر/ تشرين الأول على متن المركبة "شنتشو-13" قضى رائدا الفضاء تشاي تشي قانغ وويي غوانغفو ورائدة الفضاء وانغ يابينغ 183 يومًا في الفضاء، ليكملوا بذلك خامس مهمة من بين 11 مهمة لازمة لإنهاء بناء محطة الفضاء الصينية "تيانخه" بحلول نهاية العام.

وتعد "شنتشو -13" ثاني بعثة من أربع بعثات مأهولة مزمعة لاستكمال بناء محطة الفضاء التي بدأت في أبريل/ نيسان الماضي. وعادت شنتشو 12 إلى الأرض في سبتمبر/ أيلول.

ونقلت وسائل الإعلام الحكومية عن شاو ليمين نائب مدير التكنولوجيا في شبكة سفن الفضاء المأهولة قوله: إن "بعثتي الصين المقبلتين ستكونان مركبة الفضاء تيانتشو-4 والمركبة شنتشو-14".

أطول مهمة مأهولة

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، أصبحت رائدة الفضاء وانغ يابينغ اليوم أول امرأة صينية تذهب إلى الفضاء الخارجي وتستكمل جولة سير في الفضاء خارج محطة فضائية مستقبلية.

وتنتمي رائدة الفضاء والكولونيل في القوات الجوية (41 عامًا) إلى بعثة "شنتشو-13" التي انطلقت في منتصف، حيث وصلت باينغ ورائدا فضاء آخران إلى محطة الفضاء الصينية لمواصلة بنائها في مهمة تستغرق ستة أشهر وهي مدة قياسية لبكين.

وبدأت الصين تشييد ما سيكون أول محطة فضاء دائمة لها في أبريل بإطلاق أول وأكبر وحدات المحطة الثلاث وتسمى تيانخه وتعني "وئام السماوات"، وهي أسطوانة طولها 16.6 مترا وقطرها 4.2 أمتار.

وكانت الولايات المتحدة منعت الصين من المشاركة في محطة الفضاء الدولية. وقضت الصين العقد الماضي في تطوير تقنيات لبناء محطتها الفضائية الخاصة وهي المحطة الوحيدة في العالم بخلاف محطة الفضاء الدولية.

وتسعى الصين لأن تصبح قوة فضائية بحلول عام 2030 ونجحت في إطلاق مجسات لاستكشاف المريخ، وأصبحت أول دولة تهبط بمركبة فضائية على الجانب البعيد من القمر.

المصادر:
رويترز
شارك القصة