Skip to main content

أفغانستان.. "الناتو" يحذر طالبان وبريطانيا "مستعدة للتعامل" مع الحركة

الجمعة 20 أغسطس 2021
حث "الناتو" طالبان مجددًا على السماح بالمرور الآمن لجميع الرعايا الأجانب والأفغان الساعين إلى مغادرة البلاد

حذّر وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "طالبان" اليوم الجمعة من عواقب ترك بلادها لتصبح أرضًا خصبة للإرهاب مثلما فعلت منذ عقدين وهو ما دفع جيوش الغرب للتدخل.

وفي بيان عقب اجتماع أزمة افتراضي، قال وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف: "على مدى العشرين عامًا الماضية نجحنا في حرمان الإرهابيين من ملاذ آمن في أفغانستان يشنون منه هجماتهم".

وأضاف البيان: "لن نسمح لأي إرهابيين بتهديدنا. ما زلنا ملتزمين بمحاربة الإرهاب بإصرار وعزم وتضامن".

ومع ذلك لم يهدد الوزراء طالبان صراحة بضربات عسكرية خلافًا لما فعل الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقال ستولتنبرغ يوم الثلاثاء: "لدينا القدرة على ضرب الجماعات الإرهابية من مسافة بعيدة إذا رأينا أن الجماعات الإرهابية تلك تحاول ترسيخ موقعها وتخطط وتنظم هجمات على حلفاء حلف شمال الأطلسي ودولهم".

أولوية لعمليات الإجلاء

وفي تصريحات أدلى بها ستولتنبرغ اليوم استهلالًا للاجتماع، قال إن "الحلف يعطي الأولوية لإخراج الناس من كابل وأن يبقى المطار مفتوحًا".

وأضاف للصحفيين: "ما زال الوضع صعبًا ولا يمكن التنبؤ به... التحدي الرئيسي الذي نواجهه أن يصل الناس ويدخلون مطار كابول".

وقال مسؤول في حلف شمال الأطلسي إن أكثر من 18 ألف شخص تم نقلهم جوا من كابل منذ استيلاء طالبان على عاصمة أفغانستان. لكن آلاف الأشخاص المتلهفين للفرار من البلاد ما زالوا يحتشدون في المطار.

ووجه ستولتنبرغ الشكر لتركيا والولايات المتحدة وبريطانيا على جهودهم لحفظ الأمن في مطار كابل.

وحث طالبان مجددًا على السماح بالمرور الآمن لجميع الرعايا الأجانب والأفغان الساعين إلى مغادرة البلاد.

طالبان: لا نمنع الأفغان من المغادرة

في المقابل، قال مسؤول من طالبان اليوم الجمعة: إن "أعضاء الحركة لا يمنعون الأفغان من مغادرة البلاد في مطار كابل".

وأضاف: "نُبعد من ليس لديهم أوراق السفر القانونية لكنهم يزيدون الفوضى عند بوابة مطار كابول".

أميركا ستوسع نطاق رحلات الإجلاء

وفي سياق متصل، قال مسؤولون أميركيون لوكالة "رويترز" اليوم الجمعة إن من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية الأميركية أن رحلات الإجلاء من كابل سيكون باستطاعتها الهبوط في أوروبا بسبب زيادة في تدفق من يتم إجلاؤهم على قطر.

وأحجمت وزارة الخارجية الأميركية عن التعليق على الأنباء لكنها قالت إنها "ممتنة لكل الشركاء الذين يقومون بدور في تلك الجهود".

في غضون ذلك، سرّعت واشنطن من عمليات إجلاء رعاياها، في وقت تجمّع فيه مئات الأفغان أمام مطار كابل في محاولة لمغادرة البلاد.

بريطانيا مستعدة للتعامل مع طالبان

وفي المواقف، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الجمعة أن بلاده ستعمل مع حركة طالبان إذا اقتضت الحاجة بعد أن سيطرت الحركة على أفغانستان، ودافع عن وزير خارجيته الذي تعرض لانتقادات حادة بسبب تعامله مع الوضع.

وتابع جونسون قائلًا لوسائل الإعلام: "ما أريده هو طمأنة الناس على أن جهودنا السياسية والدبلوماسية للتوصل إلى حل في أفغانستان ستستمر وبالطبع إذا اقتضت الحاجة العمل مع طالبان".

ولدى سؤاله عما إذا كان لا يزال لديه ثقة في وزير الخارجية دومينيك راب الذي يواجه دعوات بالاستقالة من معارضين بسبب رد فعله على الأزمة قال جونسون "بكل تأكيد".

المصادر:
العربي، رويترز
شارك القصة