Skip to main content

"أكبر كارثة" بتاريخ الفلسطينيين.. عباس: أميركا قادرة على وقف هجوم رفح

الأحد 28 أبريل 2024
شارك الرئيس الفلسطيني في الاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي الذي تستضيفه الرياض - غيتي

عبّر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد عن مخاوفه من ترحيل إسرائيل فلسطينيي الضفة الغربية إلى الأردن، معتبرًا أن الولايات المتحدة هي "الوحيدة" القادرة على وقف اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال الرئيس الفلسطيني في كلمة له خلال الاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض: "إسرائيل دمّرت ما لا يقل عن 75% من قطاع غزة، وقتلت 34 ألفًا من أهل غزة خلال 200 يوم، معظمهم من النساء والأطفال".

وتابع: "أخشى بعد الانتهاء من غزة من توجّه إسرائيل إلى الضفة وترحيل أهلها إلى الأردن".

وطالب الرئيس الفلسطيني العالم بأن "يعترف بفلسطين دولة كاملة العضوية بالأمم المتحدة"، كما طالب الدول الأوروبية بأن "تعترف بدولة فلسطين أسوة باعترافها بإسرائيل".

عباس يناشد واشنطن وقف اجتياح رفح

واعتبر محمود عباس، أنّ الولايات المتحدة "البلد الوحيد" القادر على إيقاف الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، والذي اعتبر أنه سيكون "أكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني" في حال حدوثه.

وناشد عباس الولايات المتحدة "الطلب من إسرائيل أنّ تتوقف عن عملية رفح" المدينة التي تضيق بالمدنيين النازحين بعد فرارهم من القصف الإسرائيلي في أماكن أخرى.

وقال الرئيس الفلسطيني: "ما يجري في غزة وما سيجري خلال الأيام القادمة هو ما ستقوم به إسرائيل من اجتياح مدينة رفح". وتابع: "جميع الفلسطينيين من أهل غزة تجمعوا في مدينة رفح وبقي ضربة صغيرة فقط لكي يخرجوا جميعًا (..) وهنا تحصل أكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني".

وتصرّ إسرائيل على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية على النازحين.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس قال أمس السبت إنه من الممكن تأجيل تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح "في حال التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين" الإسرائيليين في قطاع غزة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة