Skip to main content

أكبر من جزيرة مايوركا.. ولادة أكبر جبل جليدي في العالم بالقارة القطبية

الخميس 20 مايو 2021
أطلق العلماء اسم "إيه-76" على أكبر جبل جليدي في العالم

كشفت وكالة الفضاء الأوروبية عن انفصال قطعة ضخمة من الجليد- تُعتبر أكبر من جزيرة مايوركا الإسبانية، عن الحافة المتجمدة للقارة القطبية الجنوبية، حيث اتجهت نحو بحر ودل، وأصبحت أكبر جبل جليدي طافٍ في العالم.

ورُصد الجبل الجديد من خلال القمر الصناعي "سنتينال-1" من مجموعة أقمار "كوبرنيكوس"، بحسب بيان الوكالة الذي نُشر على موقعها الإلكتروني، وقد أطلق العلماء عليه اسم "إيه-76".

ويمتد الجبل على مساحة سطحية تبلغ 4320 كيلومترًا مربعًا ويبلغ طوله 175 كيلومترًا وعرضه 25 كيلومترًا، بينما تبلغ مساحة جزيرة مايوركا في البحر المتوسط 3640 كيلومترًا مربعًا، وحتى ولاية رود آيلاند الأمريكية مساحتها أقل حيث لا تتجاوز 2678 كيلومترًا مربعًا.

وبذلك، أصبح جبل" إيه-76" الذي انفصل عن جرف رون الجليدي، أكبر جبل جليدي على سطح كوكب الأرض.

واستطاع "إيه-76" تجاوز جبل" إيه-23 إيه" الذي أصبح ثاني أكبر جبل جليدي، بمساحة تبلغ نحو 3380 كيلومترًا مربعًا ويطفو في بحر ودل كذلك.

وفي هذا الإطار، أشار تيد سكامبوس، الباحث في علوم الجليد بجامعة كولورادو في بولدر، في تصريح لوكالة "رويترز" إلى أنّ الانفصال الدوري لكتل جليدية كبيرة عن الجروف القارية يُعتبر أمرًا طبيعيًا.

ولفت إلى أن انفصال الجبل الجديد الذي يرجح أن يتفتت إلى جزأين أو ثلاثة قريبًا، غير مرتبط بتغير المناخ.

وقال: إنّ انفصال الجبل لم يسبّب ارتفاعًا في منسوب مياه المحيط، نظرًا لأن الجليد كان طافيًا بالفعل قبل انفصاله عن الساحل إلى البحر.

المصادر:
رويترز
شارك القصة