Skip to main content

"أكس 2".. سيارة كهربائية طائرة تنفذ أولى رحلاتها بنجاح

الخميس 13 أكتوبر 2022

أقلعت سيارة "أكس 2" الكهربائية الطائرة، وهي من صنع شركة "إكس بنغ" الصينية للسيارات الكهربائية، في أولى رحلاتها العامة في الإمارات العربية المتحدة، فيما تسعى الشركة لإطلاق المركبة في الأسواق العالمية.

و"أكس 2"، هي طائرة عامودية الإقلاع والهبوط، وتضم مقعدين، وتعتمد على 8 مراوح بواقع اثنتين في كل ركن من أركان المركبة، كما أنّها مجهزة بنظام ذكي للتحكم في الطيران مع انعدام انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تسعى الشركة لإطلاق المركبة الجوية في الأسواق العالمية - رويترز

واعتبرت شركة تصنيع المركبة الرحلة التجريبية من دون سائق التي استمرت تسعين ثانية أنها "أساس مهم للجيل القادم من السيارات الطائرة".

وقال مينغوان تشو، المدير العام لشركة إكس بنغ أيروت: "نمضي خطوة بخطوة نحو السوق العالمية"، مضيفًا: "اخترنا مدينة دبي أولًا لأن دبي هي واحدة من أكثر المدن ابتكارًا في العالم".

"أكس 2" مجهزة بنظام ذكي للتحكم في الطيران مع انعدام انبعاثات ثاني أكسيد الكربون - رويترز

السيارة الكهربائية الطائرة

وفي هذا الإطار، أوضح نائب رئيس شركة "بال في" إنترناشيونال لصناعة السيارات في الشرق الأوسط المهندس خليل ملاعب أن الشركة صنعت نموذجًا من السيارة الكهربائية الطائرة عام 2009، واعتمد عام 2012 من قبل الهيئة الأوروبية، لابتداء الاعتماد وليس للطيران من خلالها، مشيرًا إلى أن اعتماد الطائرات بحاجة إلى ما بين 10 سنوات إلى 12 سنة.

وأضاف في حديث إلى "العربي"، أن مدة طيران الطائرة تبلغ 500 كلم في الهواء، موضحًا أنه في علم الطيران هناك نوعان من المساحات: الأول سطحي والثاني أفقي، مشيرًا إلى إمكانية وضع 500 طائرة على المسار الأفقي وعلى ارتفاعات مختلفة.

وكانت وكالة ناسا بدأت العام الماضي باختبار "سيارة أجرة طائرة" مستقبلية قد تنقل البضائع والركاب قريبًا في المدن المزدحمة، مما يساعد على تخفيف الاختناقات المرورية المزعجة.

يذكر أن طائرة الإقلاع والهبوط العمودية كهربائية بالكامل، وصممتها شركة Joby Aviation في كاليفورنيا.

وتعمل هذه المروحية بست مراوح تم تصميمها لتكون هادئة قدر الإمكان لتتناسب مع حياة المدينة المزدحمة من دون إزعاج السكان.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة