Skip to main content

ألمانيا.. النيابة تطلب السجن المؤبد لروسي متهم بقتل قائد شيشاني سابق

الثلاثاء 7 ديسمبر 2021
حصلت وقائع الحادثة في أغسطس/ آب 2019 في برلين

طلبت النيابة العامة الألمانية اليوم الثلاثاء، السجن المؤبد بحق روسي متهم بـ"تصفية" قيادي شيشاني سابق في منتزه ببرلين في جريمة وقعت عام 2019 ويعتقد أنها نُفذت بأوامر من موسكو.

وعرَّفت المحكمة المشتبه به باسم فاديم كراسيكوف وهو متهم بقتل الجورجي تورنيكي كافتاراشفيلي (40 عامًا) بثلاث رصاصات في وضع النهار في منتزه تيرغارتن ببرلين في أغسطس/ آب 2019، وأدت القضية إلى تدهور العلاقات المتأزمة بالأساس بين ألمانيا وروسيا.

قتل بـ"دم بارد"

إلى ذلك، قال المدعي في لائحة الاتهام الموجهة إلى فاديم كراسيكوف: إنّ "المتهم كان قائد وحدة خاصة في جهاز الأمن الفدرالي الروسي"، وذلك رغم أن روسيا نفت على الدوام تورطها في هذه القضية.

وأضاف أنه "قام بتصفية معارض سياسي انتقامًا منه" في إشارة إلى "اعتداء يبدو أنه تم التخطيط له منذ فترة طويلة" ونُفذ "بدم بارد". وينفي المتهم الهوية التي نسبتها إليه النيابة قائلًا: إنه "لا يعرف أحدًا" باسم كراسيكوف.

وعلى لسان محاميه روبرت أونغر أكد أنه يُدعى فاديم سوكولوف (50 عامًا) وأنه "روسي أعزب ومهندس بناء".

وقائع الجريمة

وحصلت الوقائع في 23 أغسطس/ آب 2019 قرابة الظهر، عندما اقترب القاتل الذي كان على دراجة هوائية من المجني عليه من الخلف وأطلق عليه رصاصتين بمسدس مزود بكاتم صوت عن مسافة قريبة، قبل أن يقتله برصاصة في الرأس من مسافة قريبة، بحسب وكيل النيابة.

وقبل جريمته سافر المتهم كسائح إلى باريس ووارسو ثم قدم إلى برلين.

وقاتل الجورجي المغدور، وهو قيادي انفصالي شيشاني سابق، القوات الروسية بين عامي 2000 و2004.

وكان يعيش منذ عام 2016 مع عائلته في ألمانيا حيث طلب اللجوء.

المصادر:
وكالات
شارك القصة