Skip to main content

أمير قطر يبحث مع رئيس البرازيل تعزيز التعاون في الاقتصاد والدفاع

الأربعاء 17 نوفمبر 2021
تتزامن زيارة الرئيس البرازيلي قطر مع قرب الاحتفال بمرور 47 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، مع الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، سبل تعزيز العلاقات بين بلديهما في مجالات الاستثمار والدفاع والطاقة.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين في الديوان الأميري القطري، في الدوحة، عقب مراسم الاستقبال الرسمي للرئيس البرازيلي، بحسب بيان للديوان.

وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها لاسيما في مجالات الاستثمار والاقتصاد والدفاع والطاقة والرياضة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وخلال الجلسة، أكد الرئيس البرازيلي حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها والتعاون مع دولة قطر في المجالات المختلفة بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين، وفق البيان.

وتسلم أمير قطر من الرئيس البرازيلي القلادة الكبرى للوسام الوطني البرازيلي، وهو أعلى وسام برازيلي يُمنح لرؤساء الدول والحكومات.

وأشار البيان إلى أن أمير قطر تمنى لعلاقات البلدين مزيدًا من التطور والنماء في شتى المجالات.

وفي تغريدة له عبر "تويتر" قال أمير قطر: "بحثت اليوم مع الرئيس بولسونارو أوجه تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين قطر والبرازيل بما يحقق طموح شعبينا الصديقين في مجالات الدفاع والاقتصاد والثقافة والرياضة، وأبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وتتزامن زيارة الرئيس البرازيلي مع قرب الاحتفال بمرور 47 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، التي تعود إلى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 1974.

وفي يناير/ كانون الثاني 1997، تم افتتاح سفارة قطر في العاصمة برازيليا، بينما جرى في مايو/ أيار 2005، افتتاح سفارة البرازيل رسميًا في الدوحة.

وتعتبر قطر شريكًا رئيسًا وسوقًا مهمًا للمنتجات البرازيلية، كما تعد البرازيل الشريك التجاري الثامن عشر لقطر على مستوى العالم، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بينهما عام 2015، نحو 4 مليارات ريال.

المصادر:
وكالة قنا
شارك القصة