Skip to main content

أنصار نافالني يدعون إلى تجمع الأحد أمام مقر جهاز الأمن الفدرالي

الثلاثاء 26 يناير 2021
المعارض الروسي أليكسي نافالي

دعا أنصار أليكسي نافالني إلى تجمع الأحد أمام مقر جهاز الأمن الفدرالي الروسي في موسكو للمطالبة بالإفراج عن المعارض الروسي، خلال نهاية أسبوع ثانية من الاحتجاجات.

وفي رسالة نشرت على "فيسبوك" الثلاثاء، أعلن فريق نافالني عن تنظيم مسيرة عند الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي أمام لوبيانكا مقر جهاز الأمن الفدرالي، وفي ساحة ستارايا التي تقع على مسافة حوالى عشر دقائق سيرًا.

وأضاف الفريق "بعد ذلك، سنسير عبر موسكو. سنحدد طريقنا وفقًا للوضع".

ويتجمع متظاهرون معارضون بانتظام أمام لوبيانكا، رمز الممارسات خلال عهد ستالين في قلب العاصمة حيث كانت الاستخبارات السوفياتية تعذب آلاف الأشخاص وتعدمهم.

وشارك عشرات آلاف الأشخاص السبت في مظاهرات للمطالبة بإطلاق سراح نافالني، فيما أفادت منظمة "أوفي دي-إنفو" أنه تم توقيف حوالى 3900 شخص خلال الإحتجاجات. 

وفي سياق متّصل، أشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في إفادة يومية إلى أن بايدن أعرب خلال أول مكالمة هاتفية له مع نظيره الروسي، عن قلقه إزاء أنشطة روسية منها معاملة المعارض المسجون أليكسي نافالني.

يذكر أن أليكسي نافالني اتهم جهاز الأمن الفدرالي بتسميمه في نهاية أغسطس/آب بمادة نوفيتشوك بناء على أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين، إلا أن الكرملين رفض تلك المزاعم.

وبعد فترة نقاهة استمرت خمسة أشهر في ألمانيا، عاد نافالني إلى روسيا في 17 يناير/ كانون الثاني وأوقف فور وصوله في إطار إحدى الدعاوى القضائية المرفوعة ضده.

ومن المقرر أن يمثل نافالني في 2 فبراير/ شباط أمام محكمة في موسكو يفترض أن تقرر ما إذا كانت عقوبة السجن ثلاثة أعوام ونصف عام مع وقف التنفيذ التي صدرت بحقه عام 2014، ستحول عقوبة سجن مع النفاذ بتهمة مخالفة شروط الرقابة القضائية عليه.

 

المصادر:
وكالات
شارك القصة