Skip to main content

إصابات في جنين.. مستوطنون يرفعون العلم الإسرائيلي على مسجد بالضفة

الجمعة 24 يونيو 2022

أُصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحي وعشرات بالاختناق فجر اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن شابًا أُصيب بعيار ناري بالفخذ، وعدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة قباطية وقرية مثلث الشهداء.

رفع العلم الإسرائيلي على مسجد في كيسان

في غضون ذلك، اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية "كيسان"، بمحافظة بيت لحم (جنوب)، وصعدوا على قمة مسجدها، بواسطة سلّم متحرك، ورفعوا العلم الإسرائيلي.

وأفاد شهود بأن مستوطنين حاولوا اقتحام المسجد لكن فشلوا بذلك، فأحدثوا خرابًا في الباب الرئيس له.

وتتعرض كيسان لاعتداءات متكررة من المستوطنين بحماية أمنية مشددة تطال المزارعين ورعاة الأغنام، ومنع الفلسطينيين من الوصول لأراضيهم والاستيلاء على دونمات شاسعة.

وفي سياق متصل، اقتحم مستوطنون، صباح اليوم الجمعة، قرية الباذان شمال شرق مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية من القرية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، أن خمس حافلات للمستوطنين برفقة قوات الاحتلال اقتحمت منطقة رأس النبع، حيث قدمت الحافلات من جهة حاجز الحمرا العسكري بالأغوار، ومكث المستوطنون في المنطقة حوالي ساعتين قبل مغادرتهم.

ويذكر أن المستوطنين ينفذون اقتحامات لمنطقة ينابيع الباذان بين الفينة والأخرى، حيث يأتون إلى المنطقة إما مشيًا على الأقدام من مستوطنة "ألون موريه"، أو بواسطة حافلات من جهة حاجز الحمرا، الأمر الذي تكرر عدة مرات خلال الفترة الأخيرة.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أخطرت قوات الاحتلال، الجمعة، بوقف بناء منزل قيد الانشاء في منطقة الفرا بمسافر يطا جنوبي الخليل.

وأشار منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، إلى أن قوات الاحتلال أخطرت المواطن عيسى إبراهيم حرب، بوقف البناء في منزله قيد الإنشاء على مساحة 120 مترًا مربعًا، في منطقة الفرا بمسافر يطا والقريب من مستوطنة "عتنائيل" المقامة على أراضي المواطنين عنوة.

والأسبوع الماضي، استشهد الشاب الفلسطيني علي حسن حرب، بعد تعرضه للطعن بسكين من قبل مستوطن شرقي سلفيت شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ومنذ مطلع العام الجاري، نفّذ مستوطنون إسرائيليون 290 هجومًا بالضفة على فلسطينيين وممتلكاتهم، تسببت 230 منها بوقوع أضرار بالممتلكات، و60 منها أوقعت إصابات بين الفلسطينيين، وفق معطيات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وتُشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة