Skip to main content

إصابة سفينة شحن إسرائيلية بهجوم في المحيط الهندي

السبت 3 يوليو 2021
السفينة يملكها رجل أعمال إسرائيلي

أكد مصدر إسرائيلي تعرض سفينة شحن يملكها رجل أعمال إسرائيلي لهجوم في المحيط الهندي بحسب ما نقل مراسل "العربي".

بدورها، أفادت قناة 12 الإخبارية الإسرائيلية بأن المسؤولين العسكريين الإسرائيليين يحاولون التأكد مما إذا كانت القوات الإيرانية هاجمت السفينة.

وأشارت القناة الى أن السفينة تيندال مملوكة لشركة زودياك ماريتايم. وقال موقع الشركة على الإنترنت إن السفينة كانت تبحر تحت علم ليبيريا.

وقالت القناة نقلًا عن مصادر لم تسمها داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية إن طاقم السفينة لم يصب بأذى ولم تلحق أي أضرار بالغة بالسفينة. 

وأظهرت بيانات "ريفينيتيف" لتتبع حركة السفن أن السفينة التي رست آخر مرة في جدة تقف الآن قبالة ساحل دبي.

ومنذ أشهر امتدت التوترات بين إيران وإسرائيل إلى البحر مع سلسلة غامضة من عمليات التخريب والهجمات التي استهدفت سفنًا من الجانبين.

ففي عام 2019 أعلنت إيران أن ثلاثًا من ناقلاتها تعرضت لهجمات في البحر الأحمر. في هذا الوقت، تتهم إسرائيل إيران بالقيام بعمليات نقل أسلحة (في البحر أحيانًا) إلى حلفائها. كما ترغب بالحد من قدرة طهران على التحايل على العقوبات الأميركية لبيع نفطها وبالتالي ملء خزائنها. 

لكن في 25 شباط /فبراير، تغيرت الأمور، إذ تعرضت سفينة الشحن الإسرائيلية إم في هيليوس راي لهجوم في خليج عمان، ووُجهت أصابع الاتهام الى إيران.

 ثم أصيبت السفينة الإيرانية شهر كورد بالقرب من سوريا، تلتها إصابة سفينة الحاويات الإسرائيلية لوري في بحر العرب، ثم سفينة الشحن الإيرانية سفيز في البحر الأحمر. 

وفي نيسان الماضي أصيبت سفينة هايبريون راي الإسرائيلية بالقرب من ساحل الإمارات بهجوم.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة