Skip to main content

إصابة 61 شخصًا بجروح إثر زلزال ضرب غرب إيران

الخميس 18 فبراير 2021
وقع الزلزال عند الساعة 18:35 بتوقيت غرينتش قرب بلدة سي سخت

أدى زلزال ضرب غرب إيران بقوة 5,4 درجات إلى إصابة 61 شخصًا بجروح وإلى أضرار واسعة النطاق بقرى جبلية، حسب ما أعنلت وسائل إعلام محلية مساء الأربعاء.

وقال المعهد الأميركي للرصد الجيولوجي إن الزلزال وقع عند الساعة 18:35 بتوقيت غرينتش قرب بلدة سي سخت في منطقة جبلية في محافظة كهكيلويه وبوير أحمد.

وقال المتحدث باسم جمعية الهلال الأحمر محمد قوسيان إنّه "من أصل 61 شخصًا ، تم علاج 34 مصابًا في نفس المكان وتم نقل 27 شخصًا إلى مستشفى مدينة ياسوج مركز محافظة كهكيلويه وبوير أحمد".

ووفقاً لوكالة "إرنا"، فقد جاء في المسح الأولي أنّ 78 قرية تعرّضت لأضرار جسيمة وبعض المنازل دمّرت بالكامل.

وأفادت الوكالة بأن قوة الزلزال كانت كبيرة بما يكفي لدرجة أن معظم القرويين قضوا الليل في العراء خوفا من الهزات الارتدادية.

ووجه وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، أوامره إلى إدارة الطوارئ بإجراء تقييم شامل عن وضع المناطق المنكوبة بالزلزال من حيث توفر الخدمات الصحية والطبية.

زلازل سابقة

يُذكَر أن مدينة سي سخت مركز قضاء دنا، تقع على بعد 35 كم إلى الشمال الغربي من مدينة ياسوج مركز محافظة كهكيلوية وبوير أحمد جنوب غرب إيران.

وتقع إيران على حدود العديد من الصفائح التكتونية الرئيسية ما يجعلها عرضة لنشاط زلزالي متكرر.

وفي يونيو/حزيران، أدى زلزال قرب جبل دماوند، أعلى قمة في إيران، إلى مقتل شخص وإصابة أكثر من 20 آخرين بجروح شرقي العاصمة طهران.

وفي فبراير/ شباط الماضي، قتل تسعة أشخاص إثر زلزال بقوة 5,7 درجات هز قرية حبش عليا في غرب البلاد على الحدود مع تركيا.

لكنّ الزلزال الأكثر دموية في تاريخ إيران الحديث وقع في عام 1990 وبلغت قوته 7,4 درجات وأودى بحياة 40 ألف شخص في شمال البلاد وإصابة 300 ألف شخص وتشريد نصف مليون شخص.

المصادر:
التلفزيون العربي/ وكالة "إرنا"
شارك القصة