Skip to main content

إعصار "شاهين" يقتل 4 أشخاص في عُمان وسط حذر إماراتي وسعودي

الإثنين 4 أكتوبر 2021
ترواحت سرعة الرياح بين 120 و150 كيلومترًا في الساعة

لقي أربعة أشخاص في سلطنة عمان حتفهم، مع وصول الإعصار المداري "شاهين" إلى اليابسة مصحوبًا برياح عاتية وأمطار غزيرة غمرت الشوارع، ما دفع السلطات إلى إجلاء سكان المناطق الساحلية، كما أجّلت الرحلات الجوية من العاصمة مسقط وإليها.

وعُثر على جثة طفل جرفته المياه وجثة شخص آخر كان مفقودًا بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء العمانية، كما ذكرت أن عاملين آسيويين قُتلا عندما انهار تل على منطقتهما السكنية في منطقة صناعية.

وقالت السلطات العمانية: لدى اجتياح عين الإعصار اليابسة أمس الأحد، كانت سرعة الرياح تتراوح بين 120 و150 كيلومترًا في الساعة، كما وصل ارتفاع الأمواج إلى عشرة أمتار.

وأظهرت لقطات بثتها القنوات التلفزيونية المحلية، المياه تغمر السيارات فيما حاول الناس السير في مياه الفيضانات الموحلة.

وأشارت وكالة الأنباء العمانية، إلى أن مركز العاصفة الذي يشهد أكثر تقلبات الطقس حدة ضرب محافظة الباطنة الجنوبية، كما ضربت عين الإعصار اليابسة بين ولايتي المصنعة والسويق.

ومن المتوقع هطول ما يصل ارتفاعه إلى 500 سنتيمتر من مياه الأمطار في بعض المناطق، مما يزيد خطر حدوث فيضانات مفاجئة.

"عاصفة مدارية"

وفي بيان عبر "تويتر"، قالت هيئة الأرصاد العمانية: إن الأعاصير تفقد قوتها باطراد على البر، وإن تصنيف الإعصار "شاهين" انخفض إلى عاصفة مدارية بعدما غادر المحيط.

من جانبها، قالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة عبر "تويتر": إن سفينة خشبية غرقت في ميناء السلطان قابوس، وقد تمّ إنقاذ طاقمها.

كذلك، لفتت اللجنة الوطنية إلى أنه سيجري قطع الكهرباء في منطقة القرم، شرقي العاصمة، تفاديًا لأي حوادث، وقد عملت السلطات على نقل أكثر من 2700 فرد إلى مراكز إيواء.

ويعيش معظم سكان عمان البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة داخل مسقط وحولها، وقد أغلقت السلطات الطرقات في العاصمة أمام حركة المركبات، باستثناء الحالات الطارئة والإنسانية وذلك حتى هدوء العاصفة.

 حذر إماراتي وسعودي

في السياق نفسه، أعلنت الإمارات اتخاذ إجراءات احترازية، وتجري الشرطة تحركات لضمان السلامة وتُسيّر دوريات بالقرب من الشواطئ والوديان، حيث يُتوقع هطول أمطار غزيرة.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي: إن السلطات حثت موظفي الحكومة والقطاع الخاص في مدينة العين على الحدود مع عمان على العمل عن بعد اليوم الإثنين، كما طالبت السكان بتجنب مغادرة منازلهم إلا للضرورة.

وأضاف: "تقوم الجهات المعنية بالعمل على مدار الساعة بشكل استباقي لتقييم أوضاع الوحدات السكنية في المناطق المتوقع تأثرها، ونقل العائلات إلى مواقع آمنة حسب الحاجة إلى حين انتهاء الحالة المدارية".

وفي السعودية، دعت سلطات الدفاع المدني إلى توخي الحذر في عدد من المناطق، ابتداءً من اليوم الإثنين إلى يوم الجمعة نظرًا إلى توقع هبوب رياح قوية وسيول، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة