Skip to main content

إيراني في تل أبيب.. إسرائيل تحتفي بالرياضي القادم من بعيد

الأربعاء 17 فبراير 2021
رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي مرحبًا بالإيراني ملائي ومدربه في مطار بن غوريون

استطاعت تل أبيب جمع 600 رياضي من 63 دولة للمشاركة في البطولة الدولية للعبة الجودو، لكن الاسم الأبرز بين هؤلاء الرياضيين بالنسبة لإسرائيل كان اللاعب الإيراني سعيد ملائي الذي وصل أمس الثلاثاء مع المشاركين.

ووصفت إسرائيل ملائي بالبطل، وقال موقع "سبورت وان" العبري: إن زيارة اللاعب الإيراني "تاريخية". وكان رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي موشيه بونتي على رأس المرحبين بملائي في مطار بن غوريون، حيث قام باحتضانه، بحسب ما ظهر في مقطع مصور قصير نشره الاتحاد. ورد ملائي في المقطع المصور قائلاً: "سعيد لوجودي هنا".

ويُعد ملائي من المعارضين للنظام في بلاده، وكان الاتحاد الدولي للجودو اعتبر أن اللاعب واجه ضغوطًا من السلطات الرياضية الإيرانية بعد بلوغه مراحل متقدمة في منافسات بطولة 2019، تفاديًا لمواجهة الإسرائيلي ساغي موكي. وخسر ملائي في نصف النهائي أمام البلجيكي ماتياس كاس، بينما أحرز موكي الذهبية على حساب كاس في النهائي.

اللاعب الإسرائيلي ساغي موكي في الصورة التي نشرها مع الإيراني ملائي

وانتقد ملائي، بطل العالم في العام 2018، أمر السلطات الإيرانية بمنعه من مبارزة منافسه الإسرائيلي موكي، الذي نشر  على وسائل التواصل الاجتماعي صورة تجمعه بملائي، أرفقها بعبارة "أهلا بك يا أخي"، إلى جانب أعلام كل من إسرائيل وإيران ومنغوليا.

وكان ملائي قد نال الجنسية المنغولية بعد طلبه اللجوء إلى البلد الآسيوي وتركه طهران.

في المقابل، وصف رئيس اتحاد الجودو الإيراني آراش يراسماعيلي زيارة اللاعب الإيراني بـ"وصمة العار"، وقال في بيان له: "أعتذر لعائلات الشهداء والشعب الإيراني الشريف (...) عن ذهاب رياضي أحمق وبطل فارغ لا يفكر سوى بمصالحه الشخصية إلى تل أبيب ويفتخر بذلك".

المصادر:
وكالات
شارك القصة